بالفيديو: جرحى وأضرار جراء زلزال ضرب كازاخستان والصين

14 : 02

 اصيب نحو خمسين شخصاً، الثلثاء، في اكبر مدينة في كازاخستان، وفي الصين بعد زلزال بقوة سبع درجات شعر به ايضا سكان قرغيزستان، في هذه المنطقة التي تشهد زلازل بانتظام.


وسجل الزلزال بعيد الساعة 02,00 الثلثاء (18,00 ت غ الاثنين) وفق ما أفاد المعهد الأميركي للجيوفيزياء على عمق 27 كيلومتراً في منطقة شينجيانغ (غرب) الصينية على بعد حوالي 140 كيلومترا غرب مدينة اكسو.




في الصين اصيب ستة اشخاص بجروح اصابة اثنين خطيرة، بحسب رسالة نشرتها السلطات في اقليم آكي، فيما انهار 47 مبنى في البلاد وتضرر 78 مبنى آخر.



في الماتي، اكبر مدينة في كازاخستان حيث يعيش مليونا نسمة على 27 صدعا تكتونيا "طلب 44 شخصاً مساعدة طبية بسبب اصابات مختلفة" حسبما اعلنت وزارة الصحة اليوم موضحة ان ثمانية منهم ما زالوا في المستشفى.




واظهرت الصور المنشورة في وسائل الاعلام المحلية سكان الماتي في الشوارع ليلا بعد الهزات الارتدادية على الرغم من انخفاض درجات الحرارة الى اقل من عشر درجات تحت الصفر.



وتظهر مقاطع فيديو اخرى ازدحاماً خانقاً عند منفذ هذه المدينة التي تعرضت للدمار ثلاث مرات في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.




ورغم ذلك اكدت سلطات هذا البلد الواقع في آسيا الوسطى ان اطلاق صفارات الانذار لدعوة السكان الى حماية انفسهم لم يكن ضرورياً وكان سيؤدي الى "مزيد من الذعر".


ابلغت وكالة رصد الزلازل في كازاخستان صباح اليوم الثلثاء عن هزتين جديدتين بقوة 5,2 و5,3 درجة قرابة الساعة 10,00 بالتوقيت المحلي (04,00 ت غ) في المنطقة نفسها وشعر بهما سكان الماتي حيث تم اغلاق المدارس.



كما اعلنت الرئاسة الكازاخستانية وصول الرئيس قاسم جومارت توكاييف الى الماتي يومي الاربعاء والخميس، موضحة ان هذه الزيارة كانت مقررة منذ فترة طويلة.




أما في قرغيزستان فأشارت وزارة الحالات الطارئة الى ان الزلزال لم يتسبب باصابات او اضرار، على الرغم من الهزات "القوية".


في بيشكيك عاصمة قرغيزستان، خرج السكان من منازلهم ولجأوا الى الشارع.


واشارت الى ان قوة الزلزال هزت الجدران وقطع الأثاث.


وفي الهند، تحدثت قنوات تلفزيونية محلية في العاصمة نيودلهي على بعد نحو 1400 كيلومتر، عن هزات أرضية.


واضاف المعهد الاميركي للجيوفيزياء انه بعد فترة وجيزة، تم تسجيل ثلاث هزات ارتدادية في المنطقة بقوة 5,5 و5,1 و5,0 درجات.



واعلن المعهد الاميركي في تقريره الاولي "احتمال وقوع اضرارا كبيرة وان الكارثة قد تكون واسعة النطاق".


ويأتي هذا الزلزال غداة انزلاقات للتربة دفنت عشرات الأشخاص وخلفت ثمانية قتلى على الاقل في جنوب غرب الصين.

MISS 3