نصف نهائي "ثأري" بين سابالينكا وغوف

أستراليا: ديوكوفيتش إلى المربّع الذهبي لمواجهة سينر الفائز على روبليف

02 : 00

ديوكوفيتش يلتقط صورة "سيلفي" مع المشجعين (أ ف ب)

بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش، حامل اللقب والمصنف اول عالمياً، الدور نصف النهائي من بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، للمرة الـ 11 في مسيرته، بفوزه على الاميركي تايلور فريتز 7-6 و4-6 و6-2 و6-3.


هذه المرة الـ48 التي يبلغ فيها الصربي، المتوّج بـ24 لقباً كبيرا، المربع الذهبي في بطولات «الغراند سلام»، معززاً الرقم القياسي.

ويلعب ديوكوفيتش (36 عاماً) الذي بات على بُعد مباراتين من تحقيق لقبه الـ25 في البطولات الكبرى، مع الإيطالي يانيك سينر الرابع عالمياً الفائز على الروسي أندري روبليف الخامس 6-4 و7-6 و6-3.


وهذه المرة الأولى التي يتأهّل فيها سينر إلى نصف نهائي البطولة، حيث سيواجه الصربي للمرة السابعة، علماً أن الأخير يتفوّق بأربعة انتصارات.


وقال الإيطالي: «محظوظٌ لأنني سأواجه الرقم واحد في العالم، لكنها ستكون مباراة صعبة. ما يمكن أن أضمنه هو أنني سأقدّم 100% في المواجهة».


بدوره، قال ديوكوفيتش الذي احتاج إلى 3.45 ساعات للتغلب على فريتز المصنف 12 عالمياً: «كان الجو حاراً للغاية». وأضاف: «الأمر مرهق من الناحيتين الجسدية والذهنية. تصفيق حار لفريتز على الأداء الرائع وفي هذه البطولة».


وتابع: «الفوز بنقاط كسر الإرسال كان سيئاً، لكنني أعتقد في النهاية أنني تمكنت من كسر إرساله عندما كان الأمر مهماً في المجموعتين الثالثة والرابعة».


وتبادل اللاعبان الكرات في المجموعتين الاولى التي استغرقت ساعة ونصف الساعة والثانية في ظل ظروف مناخية صعبة بسبب ارتفاع الحرارة.


واحتاج فريتز (26 عاماً) في الشوط الاول للمجموعة الاولى إلى 16 دقيقة و25 ثانية للفوز بارساله بعدما أنقذ ثلاث كرات.


وقاوم الاميركي محاولات ديوكوفيتش، وتمكن من الحصول على كرتين لكسر إرساله في المجموعة الثانية عشرة وحسم المجموعة في مصلحته، إلا انه فشل في ذلك فاحتكما إلى شوط فاصل فاز به الصربي 7-3.


وفشل ديوكوفيتش في كسر ارسال منافسه في المجموعة الثانية، على رغم حصوله على 15 فرصة في الشوطين الاولين، فتنازل عن ارساله ومنح فريتز فرصة التعادل 1-1.


ومع هبوط الظلام وانكفاء الشمس، استعاد ديوكوفيتش انفاسه بخلاف فريتز، وتمكن للمرة الاولى من كسر ارسال الاخير في الشوط الثاني من المجموعة الثالثة التي حسمها 6-2، قبل ان يكسب الرابعة 6-3 في طريقه لحسم المباراة.


ويعاني ديوكوفيتش في مشاركته الخامسة عشرة في ملبورن، حيث خسر مجموعة في ثلاث مباريات قبل وصوله إلى المربع الذهبي، كما تجاوزت مباراتان من الخمس التي خاضها ثلاث ساعات ونصف الساعة. لكن على الملاعب التي يعشقها، حجز المصنف أول عالمياً مقعده في المربع الذهبي للمرة الـ11.


ولم يُهزم الصربي، حتى الآن، في نصف نهائي أو النهائي في ملبورن.


تأهُّل سابالينكا وغوف


ولدى السيدات، تابعت البيلاروسية أرينا سابالينكا، المصنفة ثانية عالمياً وحاملة اللقب، مشوارها بنجاح بفوزها السهل على التشيكية باربورا كرايتشيكوفا الحادية عشرة 6-2 و6-3، وضربت موعداً في نصف النهائي مع الأميركية كوكو غوف الرابعة والفائزة على الأوكرانية مارتا كوستيوك 7-6 و6-7 و6-2.


وتفوح رائحة الثأر من المواجهة في المربع الذهبي بين اللاعبتين، بعدما توّجت غوف بلقبها الكبير الاول على حساب سابالينكا عندما تغلبت عليها في المباراة النهائية في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة العام الماضي.


ولم تحتج سابالينكا لأكثر من 71 دقيقة للفوز على منافستها، بخلاف غوف التي لم يسبق لها أن تجاوزت الدور ثمن النهائي في ملبورن، حيث استغرقت مباراتها 3.08 ساعات للتغلب على المصنفة 37 على ملعب «رود ليفر أرينا».


وقالت البيلاروسية: «لقد لعبت بشكل رائع، وآمل فقط في أن أتمكن من الاستمرار في اللعب بهذه الطريقة».


وتابعت: «أعني أن كل هذا بسبب الأجواء. لديّ أفضل دعم هنا». وفازت سابالينكا بجميع مبارياتها السبع السابقة في الدور ربع النهائي في البطولات الأربع الكبرى وأرجعت ثباتها إلى العمل الجاد: «لقد عملت بجد في العام الماضي وفي فترة ما قبل الموسم. الأمر كله يتعلق بالعمل الجاد، أبذل كل ما في وسعي في ملعب التدريب حتى أكون مستعدة للمباراة».


من ناحيتها، حققت غوف انجاز التأهل إلى نصف النهائي للمرة الاولى في مسيرتها بفوزها الصعب على كوستيوك، لتفوز في مباراتها الـ12 على التوالي في بطولات «الغراند سلام»، وتحديداً منذ «فلاشينغ ميدوز» في نيويورك في أيلول الما كما أنها لم تُهزم منذ مطلع العام الحالي في 10 مباريات متتالية، بعدما احتفظت بلقبها في دورة أوكلاند النيوزيلندية بداية الشهر الجاري.


وشهدت المباراة الكثير من الأخطاء المباشرة من اللاعبتين، وتحديداً أكثر من 100، نصفها في المجموعة الأولى.


وقلبت الأميركية تأخرها في المجموعة الأولى من 1-5 وكرتين لمصلحة منافستها (2-5 في الشوط الفاصل)، إلى فوز بعد ساعة و16 دقيقة.


وبخلاف انجازها في الأولى، لم تنجح غوف في حسم المجموعة الثانية عندما ارسلت والنتيجة 5-3، ووجدت نفسها تخوض مجدداً الشوط الفاصل لكن من دون أن تفوز به هذه المرة. ثم لعبت مجموعة ثالثة فاصلة حسمتها سريعاً بعدما تقدمت 5-صفر، في المباراة.




معانقة بين غوف (إلى اليسار) وكوستيوك بعد المباراة (أ ف ب)

MISS 3