"الأوسكار" بنسختها السادسة والتسعين... Oppenheimer يطغى وفيلم عربي مرشّح

02 : 02

يحبس عالم السينما والتلفزيون أنفاسه بانتظار الإعلان عن الفائزين بجوائز «الأوسكار» لهذا العام عن الفئات المختلفة في لوس أنجليس. وفيما تصدّر فيلم Oppenheimer القوائم مع 13 ترشيحاً، برز فيلم عربيّ في قائمة المرشّحين لنيل جائزة «أفضل فيلم وثائقي طويل» في الحدث الهوليوودي الأبرز الذي ينظم في العاشر من آذار من السنة الحالية.

نال Oppenheimer، وهو عمل سينمائي يروي فيه المخرج كريستوفر نولان سيرة مخترع القنبلة الذرية، حصة الأسد في قائمة الترشيحات لجوائز «الأوسكار» بنسختها السادسة والتسعين، إذ حصل على 13 ترشيحاً، بما يشمل فئة «أفضل فيلم». ويزاد هذا الإنجاز الى النجاح الذي حقّقه هذا العمل في «غولدن غلوبز» حيث حصد خمس جوائز مختلفة، إلى جانب اكتساحه شباك التذاكر في الصيف الفائت.

وأعقبه في السباق فيلم Poor Things الذي يقدّم نسخة أنثوية من الكائن الأسطوري فرانكشتاين، مع 11 ترشيحاً، يليهما فيلم Killers of the Flower Moon لمارتن سكورسيزي مع 10 ترشيحات. أمّا عربياً، فرشح فيلم «بنات ألفة» للمخرجة التونسيّة كوثر بن هنية عن فئة «أفضل فيلم وثائقي»، وهو قصّة حقيقيّة لأمّ لأربع بنات، سحب الإرهاب اثنتين منهنّ في مرحلة توسّع التطرّف. وتشارك النجمة هند صبري في بطولة هذا الوثائقي مع ألفة وبناتها. وهذه هي المرة الثانية التي ترشح تونس فيلماً للمخرجة كوثر بن هنية للأوسكار بعد فيلم «الرجل الذي باع ظهره» عام 2021.

ورشح عن فئة «أفضل فيلم» كلّ من American Fiction، Anatomy of a Fall، Barbie، The Holdovers، Killers of the Flower Moon، Maestro، Oppenheimer، Past Lives، وPoor Things وThe Zone of Interest.



أنيت بنينغ



وعن فئة «أفضل ممثّل» برادلي كوبر (Maestro) وكولمان دومينغو (Rustin) وبول جياماتي (The Holdovers) وكيليان مورفي (Oppenheimer) وجيفري رايت (American Fiction).





ساندرا هولر


وتتنافس أنيت بينينغ (Nyad) وليلي غلادستون (Killers of the Flower Moon) وساندرا هولر (Anatomy of a Fall) وكاري ماليغان (Maestro) وإيما ستون (Poor Things) على لقب «أفضل ممثّلة». كما يبرز كلّ من سترلينغ ك. براون (American Fiction) وروبرت دي نيرو (Killers of the Flower Moon) وروبرت داوني جونيور (Oppenheimer)، وراين غوسلينغ (Barbie) ومارك روفالو (Poor Things) في المنافسة على «أفضل ممثّل ثانوي». أمّا عن «أفضل ممثّلة في دور ثانوي» فتتنافس كلّ من إميلي بلانت (Oppenheimer)، ودانييل بروكس (The Color Purple) وأميريكا فيريرا (Barbie) وجودي فوستر (Nyad)، ودافاين جوي راندولف (The Holdovers).



برادلي كوبر




ويشكّل لائحة المرشّحين للقب «أفضل مخرج» كلّ من جوناثان غلايزر (The Zone of Interest) ويورغوس لانثيموس (Poor Things) وكريستوفر نولان (Oppenheimer)، ومارتن سكورسيزي (Killers of the Flower Moon) وجوستين ترييه (Anatomy of a Fall). كذلك تتنافس الدول على «أفضل فيلم دولي» من خلال Io Capitano (إيطاليا)، Perfect Days(اليابان)، Society of the Snow (إسبانيا)، The Teacher’s Lounge(ألمانيا) وThe Zone of Interest (المملكة المتحدة).





كولمان دومينغو



ويتنافس على جائزة «أفضل فيلم رسوم متحركة» The Boy and the Heron ،Elemental ،Nimona، Robot Dreams ،Spider-Man: Across the Spider-Verse.

وتتألف لائحة «أفضل فيلم وثائقي» من Bobi Wine: The People’s President وThe Eternal Memory وTo Kill a Tiger و20 Days in Mariupol وFour Daughters.
















MISS 3