Medical Discovery

الفيتامين A لمحاربة فقدان البصر المبكر لدى مرضى السكّري؟

02 : 00

يكشف بحث جديد أن جرعة واحدة من نظير الفيتامين A، "كروموفور سيس - 9 ريتينال"، قد تُحسّن البصر الضعيف لدى فئران مصابة بمرض السكري. نُشرت نتائج البحث في "المجلة الأميركية لعلم الأمراض" وقد تساعد العلماء على تطوير علاجات فاعلة للمصابين باعتلال الشبكية السكري.


اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري مرض يصيب العين نتيجة فقدان البصر لدى مرضى السكري. تنجم الحالة في مراحلها المتوسطة أو المتقدمة عن تضرر الأوعية الدموية في شبكية العين.

يكون مرضى السكري معرّضين لارتفاع مستوى السكر في دمهم، وقد يؤدي ذلك السكر إلى انسداد الأوعية الدموية وحصول نزيف. تستطيع العين أن تُطوّر أوعية دموية جديدة، لكنها لا تعمل بشكلٍ سليم ويسهل أن تنزف. يتوقف العلاج على ظروف كل مريض وقد يكون على شكل حِقَن أو ليزر أو جراحة في العين.

يترافق اعتلال شبكية العين السكري في مراحله المتقدمة مع تضرر الأوعية الدموية في الشبكية، لكن تكشف أحدث الأبحاث أن الشخص قد يفقد بصره أحياناً في أولى مراحل المرض من دون وجود أي ضرر واضح في الأوعية الدموية.

يُعتبر الفيتامين A أساسياً لحماية وظيفة البصر كونه يسهم في تطوير بروتين يُسهّل امتصاص الضوء في الشبكية ويرتبط بعنصر "كروموفور سيس - 11 ريتينال"، علماً أن العين يجب أن تتابع إنتاجه للحفاظ على رؤية مثالية.

رصد المشرفون على الدراسة الجديدة أدلة مفادها أن السكري قد يُسبب نقصاً في الفيتامين A وأن مستويات عنصر "كروموفور سيس-11 ريتينال" تتراجع لدى الفئران المصابة بالسكري. لذا افترضوا وجود رابط محتمل بين السكري ونقص الفيتامين A وفقدان البصر المبكر في بعض حالات اعتلال الشبكية السكري.

يقول الدكتور جينادري موسييف من مركز العلوم الصحية في جامعة "أوكلاهوما": "في دراسة سابقة، اكتشفنا أن السكري قد يكون من أسباب نقص الفيتامين A في شبكية العين، ما يؤدي إلى تدهور البصر قبل رصد أي تغيرات وعائية. ذلك الاستنتاج دفعنا إلى افتراض آخر مفاده أن التغيرات المبكرة في البصر لدى مرضى السكري تنجم على الأرجح عن نقص الفيتامين A في الشبكية".

للتأكد من هذه النظرية، حلل الباحثون فعالية عنصر "كروموفور سيس - 9 ريتينال" لمعالجة فقدان البصر لدى فئران مصابة بمرض السكري. استعملوه بدل "كروموفور سيس - 11 ريتينال" الذي ينتجه الجسم لأن هذا الأخير غير مستقر وغير متاح تجارياً. انما ثمة رابط وثيق بين العنصرين.

لإجراء الدراسة، استعمل الباحثون ثلاث مجموعات من الفئران: مجموعتان مصابتان بالسكري (من ابتكار العلماء)، ومجموعة غير مصابة بالسكري لكنها تضاهي القوارض الأخرى من حيث العمر والجنس (مجموعة مرجعية).

تلقّت إحدى المجموعات المصابة بالسكري حقنة بجرعة واحدة من "كروموفور سيس - 9 ريتينال"، بينما حصلت المجموعة الأخرى على دواء وهمي. ثم فحص فريق البحث نظر جميع الفئران عبر قياس استجاباتها بتقنية التخطيط الكهربائي وموت الخلايا والإجهاد التأكسدي في شبكية العين.


تـحـسّـن مـلـحـوظ


رصد العلماء تحسناً بارزاً في جميع القياسات المرتبطة ببصر الفئران التي تلقّت علاجاً بعنصر "كروموفور سيس - 9 ريتينال". يوضح موسييف: "هذا البحث يدعم الفرضية الجديدة التي تعتبر اضطراب أيض الفيتامين A في العين بسبب السكري مسؤولاً عن ضعف الوظيفة البصرية في أولى مراحل اعتلال الشبكية. حتى الآن، ما من علاج محدد لمنع المضاعفات على مستوى الشبكية لدى مرضى السكري. لكن تكشف هذه الدراسة أن ضخ الكروموفور البصري في عين المريض قد يكون خياراً علاجياً محتملاً في أولى مراحل اعتلال الشبكية لمنع فقدان البصر لدى مرضى السكري".



MISS 3