الخطيب يلتقي في بغداد رئيسَي مجلس الوزراء والنّوّاب

18 : 18

استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شيّاع السوداني، ظهر اليوم الأحد، بمقرّ رئاسة الوزراء في بغداد، نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب الّذي يزورُ العراق حالياً.


وحضر اللقاء سفير لبنان في العراق علي حبحاب والمستشار الإعلامي لرئاسة المجلس الشيعي واصف عواضة، وجرى البحث خلال اللقاء في الشّؤون اللبنانية والعراقية وفي أوضاع المنطقة.


وبعد اللقاء صرّح العلامة الخطيب بالقول: "كان اللقاء مفيداً جداً ومثمراً مع دولة رئيس مجلس الوزراء في العراق الشقيق الاستاذ محمد شياع السوداني، وقد طرحنا معاً هموم لبنان والعراق والمنطقة، في ظلّ التّطوّرات الخطيرة الحاصلة، لا سيما الحرب الصهيونيّة المدمرة على غزّة وعلى الشعب الفلسطينيّ وارتداداتها على المنطقة. وقد لمسنا لدى دولته الحرص الكبير على لبنان وضرورة الخروج من أزماته، مؤكدا دعم العراق للبنان في مختلف المجالات، لا سيما وأنّ للعراق مساهمة فاعلة وعمليّة في هذا المجال من خلال تزويد لبنان بالنفط العراقيّ لمعامل الكهرباء. وقد جدّدنا شكرنا للعراق على هذه المساهمة".


أضاف: "كانت مناسبة شرحنا خلالها لدولة الرئيس الوضع في جنوب لبنان، في ظل العدوان الإسرائيلي وما نتج عنه من شهداء ونزوح وخسائر مادية. كما طرحنا مسألة العلاقات الاقتصاديّة بين البلدَين، خصوصاً لجهة الصّادرات اللبنانيّة إلى العراق الشقيق وضرورة تسهيل دخول المنتجات والشّركات اللبنانية للعمل في العراق، فكان دولته متفهماً لهذه الأمور ووعد بمعالجتها".


وختم: "كان للجامعة الإسلاميّة نصيب من هذا اللقاء، حيث أوضحنا الملابسات التي حصلت في الفترة الأخيرة، وضرورة معالجتها، لما للجامعة من أهميّة بالنسبة للطلاب العراقيين. إستمعنا أيضاً من دولته إلى الموقف العراقيّ الثابت بالنسبة للقضية الفلسطينيّة، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية. واننا نحيي موقف العراق المميز قيادة وشعبا تجاه القضية الفلسطينيّة، وقد برز ذلك واضحاً في موقف دولته خلال القمة العربية الاسلامية في الرياض".


وبعد الظهر، زار العلامة الخطيب مقرّ مجلس النواب العراقيّ والتقى رئيس مجلس النواب بالوكالة محسن المندلاوي في حضور السفير حبحاب وعواضة وعدد من النواب العراقيين، حيث جرى الحديث حول أوضاع لبنان والعراق والمنطقة.


مجلس النواب

ثم زار العلامة الخطيب مقر مجلس النواب العراقي، والتقى رئيس مجلس النواب بالوكالة محسن المندلاوي، في حضور عدد من النواب العراقيين.


وناقش المندلاوي خلال اللقاء "أبرز المخاطر والتحديات التي تُواجه الأمّة الإسلامية ودول المنطقة في الظرف الراهن، ولا سيما ما يُمارسه الكيان المحتل من جرائم إبادة بحقّ الشعب الفلسطيني عموماً، وأهالي قطاع غزة على وجه الخصوص، وانتهاكاته المستمرّة للسّيادة اللبنانيّة، وتداعيات ذلك على الاستقرار الإقليمي، بعدما بات يُهدّد أمنَ المنطقة برمّتها ويُنذر بتوسّع رقعة الصّراع فيها"، مؤكّداً "ضرورة توحيد الجهود والمواقف العربيّة والإسلاميّة للتصدّي لهذه التهديدات الخطيرة".


بدوره، قال الخطيب: "إنّ الجميع يعوّل على العراق في تخفيف التوترات بالمنطقة، وان بغداد مارست دوراً كبيراً واستثنائياً لتقريب وجهات النّظر بين الدول العربيّة والإسلاميّة"، مشيداً بالمواقف الرسميّة لمجلس النواب والحكومة العراقيّة ممّا يجري في غزة.


وبعد الظهر، زار الخطيب رئيس الوزراء السابق ورئيس تحالف النصر حيدر العبادي في مقر إقامته، في حضور عدد من الفاعليات العراقية، وكان حديث مطوّل حول الأوضاع اللبنانية والعراقية، فضلاً عن أوضاع المنطقة في ظلّ الحرب الإسرائيليّة على غزّة.


ومساءً، زار العلّامة الخطيب رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي للغرض نفسه.


وختم نهاره بعشاءٍ أقامه السفير اللبنانيّ على شرفه في حضور عدد من أبناء الجالية اللبنانية.

MISS 3