جنى جبّور

جمانة النونو: الإعلام شغف لا ينتهي

30 كانون الثاني 2024

02 : 01

من جديد، تطلّ على متذوّقي الحوارات الرصينة والهادفة، بأسلوبها الأنيق الذي لطالما امتازت به خلف المذياع وأمام العدسات على امتداد سنوات طويلة من الخبرة الإعلامية والتجربة الصحافية، من إذاعة «صوت الوطن» و»إذاعة لبنان» الرسميّة، مروراً بتلفزيون ICN وغيرها من المحطات اللبنانية، والمحطات العربية الرسمية كـ»تلفزيون الكويت» و»قناة الإخبارية» السعودية، لتستقرّ أخيراً في قناة «المشهد» التي تبثّ من دبي في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، محاورةً على شاشتها، وكاتبةً في منصّتها الرقمية.



الإعلامية جمانة النونو، التي لا ترى في دور المذيعة الإخبارية «قارئة أخبار»، إنما إعلامية «تقرأ وتناقش وتحلّل وتكتب»، تروي لـ»نداء الوطن» كيف دفعها شغفها الإعلاميّ منذ الصّغر إلى «طرق كلّ الأبواب اكتساباً للخبرة المهنية وتطويراً للذات الصحافية، وكان من حُسن حظّي، أنّني ولدتُ في بلد متميّز برحابته الإعلاميّة وحريّاته الصحافية، فتح لي الأبواب التي ساعدتني على تحويل الهواية والحلم إلى مهنة وواقع».

هي لا تعتبر المذيع أو الإعلامي الذي ينتقل من شاشة لبنانية إلى شاشة عربية متنكّراً لـ»شاشته الأمّ»، فلبنان «هويّة ووطن وانتماء أينما كنّا وحللنا، فيه تعلّمتُ، وعلى يد بعضٍ من كباره تتلمذتُ، مثل الأساتذة محمّد كريّم وجهاد الأطرش وعمر ميقاتي، وغيرهم. تعلّمتُ منهم أصول المهنة واللغة إمّا مباشرةً أو من خلال العمل إلى جانبهم ولا سيّما في البرامج الإذاعيّة، وكذلك الأمر في ما يختصّ بالعمل في محطّات عربيّة، الفضل في ذلك يعود أولاً وأخيراً إلى الشهادة والخبرة الإعلاميّتين اللتين اكتسبتهما في لبنان وسمحتا بإطلالتي عبر قنوات عربية ذات فضاء أوسع، حيث سنحت لي فرصة العمل مع كبار الإعلاميّين العرب الذين استفدتُ من خبرتهم، فضلاً عن المكسب المتأتي من مراكمة المعرفة والتعرّف إلى خصوصيّات العمل في كلّ بلد أضاف إليّ وجعلني أكثر خبرة وأقدر مهنياً».

وعن عملها في قناة ومنصّة «المشهد»، توضح جمانة أنها في البداية لم تكن تعرف حتى اسم القناة التي ستعمل بها، إنما «كل ما عرفتُه، وكان كافياً بالنسبة لي، أنّني أتعاقد مع قناة وليدة قيد الإنشاء تحت إدارة الإعلاميّ طوني خليفة، فلم أتردّد في قبول العرض لا سيّما وأنه إعلاميّ كبير مشهود له بالمهنية العالية، فبدأنا رحلة التحضير للانطلاقة مع الأستاذ طوني الذي أصبح صديق رحلةٍ جديدة في مسيرتي الإعلامية، وكان لي شرف المشاركة معه ومع فريق عمل محترف في المرحلة التأسيسية للقناة والمنصّة»، معربةً عن امتنانها للثقة و»المساحة الكبيرة» التي منحتها إياها إدارة القناة، سواءً في الإعداد أو الكتابة أو التقديم والحوار من خلال منبر برنامج «استراتيجيا» الذي تقدّمه حالياً عبر شاشة «المشهد» ويُعنى بقضايا تهمّ العالم العربي وكلّ شرائح مجتمعاته.

جمانة النونو، المذيعة ومقدّمة البرامج والمحاوِرة والكاتبة الصحافية، هي أيضاً مدرّبة إعلاميّة ومحاضرة في عدد من الجامعات في الإمارات العربية المتحدة... و»من دواعي فخري واعتزازي الكبيرين أن أنقل خبرتي وتجربتي إلى شباب شغوف بالعمل الإعلاميّ، ولعلّها من أكثر لحظات السعادة التي تتملّكني هي عندما أرى أحد طلّابي وهو يحقق طموحه ويبدأ عملياً مسيرته الإعلاميّة على أرض الواقع المهني».

«بعد هذه المسيرة، إلى ماذا تطمحين؟»... أسأل نفسي، وأجيبها: «لم أحقّق شيئاً بعد، الإعلام شغف لا ينتهي، هكذا كان وهكذا سيظل، لن أشبع ولن أملّ».

MISS 3