واشنطن تُعاقب 3 كيانات ولبناني دعموا "فيلق القدس" و"حزب الله"

02 : 00

فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية عقوبات على ثلاثة كيانات وفرد واحد في لبنان وتركيا لتقديمهم دعماً مالياً حاسماً لـ»فيلق القدس» التابع للحرس الثوري الإيراني والشبكة المالية لـ»حزب الله».

وقال بيان الوزارة: «حققت هذه الكيانات إيرادات بمئات الملايين من الدولارات من بيع السلع الإيرانية، بما في ذلك إلى الحكومة السورية. وتوفّر مبيعات السلع هذه مصدراً رئيسياً لتمويل «فيلق القدس» و»حزب الله» للأنشطة الإرهابية المستمرة ودعم المنظمات الإرهابية الأخرى في جميع أنحاء المنطقة».

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية براين إي نيلسون: «يؤكد إجراء اليوم (امس) عزمنا على منع «فيلق القدس» والجماعات الإرهابية الوكيلة له من استغلال النظام التجاري الدولي لتمويل أنشطتهم المزعزعة للاستقرار. ستواصل الولايات المتحدة اتخاذ إجراءات لفضح وتعطيل هذه المخططات غير المشروعة».

وحدّد البيان الجهات التي طالتها العقوبات، وهي: شركة ميرا إهراكت إيثالات بترول (ميرا) التي تتخذ من تركيا مقراً لها. وهي تشتري السلع الإيرانية وتنقلها وتبيعها في السوق العالمية. ويشرف على أنشطة (ميرا) المسؤول المالي لـ «حزب الله» علي قصير المقيم في إيران والمدرج على لائحة العقوبات الأميركية. ويتقاسم الأرباح من مبيعات (ميرا ) في نهاية المطاف مع «حزب الله». وقد استخدم المسؤولون الماليون لـ «حزب الله» المدرجون على قائمة الولايات المتحدة محمد قصير ومحمد أمير الشويكي (ميرا) للقيام بنشاط تجاري. وأوضح البيان أنّ إبراهيم طلال العوير هو الرئيس التنفيذي ومالك (ميرا) تحت الاسم المستعار إبراهيم أوغلو. وهو يعمل مع محمد قصير والشويكي لتوجيه أنشطة (ميرا) التجارية.

وأعلن البيان أنّ شركة (يارا أوفشور ش.م.ل) التي تتخذ من لبنان مقراً لها هي شركة أخرى تابعة لـ»حزب الله»، سهلت باستخدام السفن الخاضعة للعقوبات، مبيعات كبيرة من السلع الإيرانية إلى النظام السوري، والتي دفع النظام السوري ملايين الدولارات إلى (يارا) مقابلها. كما أجرت (يارا) معاملات نيابة عن شركة Concepto Screen S.A.L التي صنّفتها الولايات المتحدة على لائحة العقوبات. وذكر البيان اسم «محمد قاسم البزال» ضمن هذه الشركة لتسهيل معاملاتها التجارية.

كما ذكر البيان أنّ شركة هيدرو لتأجير معدات الحفر (هيدرو) ومقرها لبنان، تعمل بإشراف كبار ضباط «فيلق القدس»، وتحتفظ بعلاقات تجارية مع «حزب الله «.

MISS 3