ليفركوزن وبايرن يفوزان قبل المواجهة بينهما

أرسنال يحسم القمّة مع ليفربول ويؤكّد عودته للمنافسة على اللقب

02 : 00

ألفيدي (إلى اليمين) مسجلاً هدف مونشنغلادباخ في مرمى بايرن (أ ف ب)
عاد أرسنال إلى سباق اللقب الغائب عن خزائنه منذ العام 2004، بفوزه المستحق على ضيفه ليفربول متصدر الترتيب 3-1 أمس، في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الإنكليزي لكرة القدم.

يُدين فريق المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا بالانتصار الى الحارس البرازيلي لليفربول أليسون بيكر، الذي يتحمل الى حدّ كبير مسؤولية الهدفين الثاني والثالث اللذين سجلهما البرازيلي غابريال مارتينيلي (67) والبلجيكي البديل لياندرو تروسار (2+90).

وقد يشكّل الانتصار الفرصة الأخيرة لأرسنال من أجل إحياء آماله بلقب غائب عن خزائنه منذ أيام مدربه الفرنسي الأسطوري أرسين فينغر، لأنه بات على بعد نقطتين من فريق المدرب الألماني يورغن كلوب، ما سيصبّ أيضاً في مصلحة مانشستر سيتي حامل اللقب، الذي يتخلف بفارق 5 نقاط أيضاً عن «الحمر» قبل أن يحل اليوم على برنتفورد مع مباراة مؤجلة في جعبته.

وبعد خروجه من الدور الثالث لمسابقة الكأس على يد ليفربول بالذات بالخسارة أمامه على أرضه صفر-2، ومن قبلها أمام جاريه وست هام (صفر-2) وفولهام (1-2) في الدوري، استعاد أرسنال توازنه في المرحلة الحادية والعشرين بفوز ساحق على جاره الآخر كريستال بالاس 5-صفر، ثم واصل صحوته الثلاثاء الماضي بفوزه الأول على ملعب نوتنغهام فوريست في جميع المسابقات منذ أيلول 2016 بتغلبه عليه 2-1، قبل أن يؤكد الصحوة امس بإلحاقه الهزيمة الثانية فقط هذا الموسم بليفربول.

وأبقى مانشستر يونايتد على حظوظه بخوض دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بتخطّيه ضيفه وست هام بفوز كبير 3-صفر، سجلها الدنماركي راسموس هويلوند (23) والأرجنتيني أليخاندرو غارناتشو (49 و84).

وعكّر فوز يونايتد تعرُّض المدافع الأرجنتيني ليساندرو مارتينيز، العائد للتو الى الفريق بعد غياب طويل، للإصابة في الركبة قبل نحو 20 دقيقة على النهاية.

وتعرّض تشلسي لسقوط مذلّ آخر وهذه المرة على ملعبه امام ولفرهامبتون 2-4، ما يجعل مصير مدربه الأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو في مهب الريح.

ويدين ولفرهامبتون بالفوز النادر على ملعب الـ»بلوز» الى البرازيلي ماتيوس كونيا الذي بات بثلاثيته (22 و63 و82 من ركلة جزاء) رابع لاعب يحقق «هاتريك» على أرض تشلسي في الدوري الممتاز، بعد النيجيري نوانكو كانو والهولندي روبن فان بيرسي مع أرسنال (1999 و2011 على التوالي) والأرجنتيني سيرجيو أغويرو مع مانشستر سيتي (2016).

وفاز أستون فيلا على شيفيلد يونايتد 5-صفر، وبرايتون على كريستال بالاس 4-1، وتعادل نيوكاسل مع لوتون تاون 4-4، وايفرتون مع توتنهام 2-2، وبورنموث مع نوتنغهام فوريست 1-1، وبيرنلي مع فولهام 2-2.

إسبانيا

سقط جيرونا مفاجأة الموسم في فخ التعادل السلبي مع ضيفه ريال سوسييداد، ضمن المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الاسباني.

وتلقّى سوسييداد، الذي يواجه باريس سان جرمان الفرنسي في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، ضربة معنوية بإصابة ظهيره ألفارو أودريوسولا والوافد الجديد الهولندي شيرالدو بيكر. كما غادر القائد ميكيل أويارسابال الملعب وهو يعرج جراء إصابته في ركبته في نهاية المباراة.

في المقابل، واصل برشلونة صحوته بفوز سهل على مضيفه ألافيش 3-1.

وسجل أهداف برشلونة البولوني روبرت ليفاندوفسكي (22) والألماني إيلكاي غوندوغان (49) الذي أصيب وترك مكانه للبرازيلي فيتور روكي ليضيف الثالث (63) قبل أن يطرد ابن الـ18 عاماً بالبطاقة الصفراء الثانية بعد 8 دقائق.

وسجل سامو أوموروديون هدف ألافيش (51). وفاز فالنسيا على ألميريا 2-1، وبلباو على مايوركا 4-صفر، وسلتا فيغو على اوساسونا 3-صفر، وتعادل غرانادا مع لاس بالماس 1-1، وفياريال مع قادش صفر-صفر.

ألمانيا

حافظ بايرن ليفركوزن المتصدر ووصيفه بايرن ميونيخ على فارق النقطتين، قبل القمة المنتظرة بينهما في المرحلة المقبلة، ففاز الأول على مضيفه دارمشتات 2 - صفر والثاني على ضيفه مونشنغلادباخ 3-1 ضمن المرحلة العشرين من الدوري الألماني.

في المباراة الأولى، فرض النيجيري ناثان نيلا المولود في إنكلترا نفسه نجماً لفريقه ليفركوزن بتسجيله هدفي الفوز في الدقيقتين 33 و52.

وفي الثانية، سجل لبايرن ألكسندر بافلوفيتش (45) والانكليزي هاري كاين (71) والهولندي ماتيس دي ليخت (87)، ولمونشنغلادباخ السويسري نيكو إلفيدي (35).

وعزّز ليفركوزن، الوحيد الذي لم يهزم في الدوري هذا الموسم، صدارته إلى 52 نقطة من 16 فوزاً وأربعة تعادلات، متقدماً بفارق نقطتين عن بايرن ميونيخ حامل اللقب في المواسم الـ11 الماضية.

ويتواجه الفريقان السبت المقبل على ملعب «باي أرينا» في ليفركوزن، في مباراة من شأنها أن ترسم صورة الصراع على اللقب في المراحل المقبلة.

وعزّز شتوتغارت مركزه الثالث بفوزه على فرايبورغ 3-1. وفاز ايضاً فيردر بريمن على ماينتس 1-صفر، وكولن على فرانكفورت 2 - صفر، وتعادل بوروسيا دورتموند مع هايدنهايم صفر-صفر، وبوخوم مع أوغسبورغ 1-1، وفولفسبورغ مع هوفنهايم 2-2. 

MISS 3