ذكرى الشاعر أنسي الحاج العاشرة في دبي

12 : 34

أحيا مهرجان الإمارات للآداب 2024 في دبي الذكرى العاشرة لغياب الشاعر أنسي الحاج، بمشاركة إبنته الشاعرة ندى الحاج في ندوة "روحكَ بريد الكائنات" وأدارتها الكاتبة الإماراتية صالحة عبيد التي تناولت مع ابنة الشاعر الجوانب الإنسانية للراحل وطرحت عليها أسئلة حول شعره وفكره ودوره الريادي الممتد أثره عبر الأجيال. وقد بُثت على شاشة الفيديو رسائل محبة وتقدير للشاعر أنسي الحاج من أدباء وإعلاميين من مختلف أنحاء الوطن العربي. كما تفاعل الحاضرون من خلال طرح الأسئلة على ندى الحاج التي أجابت بشفافية كاشفة جوانب من شخصية والدها وعلاقته معها، مستشهدةً بكتاباته وأقواله التي تحوِّل الغياب إلى حضور. كان لويس الحاج ابن الشاعر حاضراً في الندوة إلى جانب شعراء وأدباء وفنانين وناشرين.



الشاعرة ندى الحاج مع رسام بورتريه أنسي الحاج الروائي والفنان العراقي شاكر نوري ولويس الحاج



شاركت ندى الحاج أيضاً ضمن المهرجان نفسه في ندوة حول لغة الحب في الشعر ومفهوم الحب والتعبير عنه بعنوان "عاشق دون وردة حمراء"، قرأت خلالها قصائد من شعرها ومن كتابها الجديد "خطوات من ريش" وأجابت على أسئلة الحاضرين.



يُعتبَر هذا المهرجان الإماراتي من أهم المهرجانات الأدبية في الشرق الأوسط، ويشارك فيه كل عام الأدباء من كل أقطار العالم ليتحلقوا حول الثقافة ضمن ندوات ولقاءات مفتوحة مع الشباب والأجيال الصاعدة المتعطشة إلى المعرفة. ويقام خلاله معرض للكتب وحفلات موسيقية وعروض مسرحية.



الشاعرة ندى الحاج مع مديرة الجلسة الكاتبة صالحة عبيد بعد الندوة


وتوجهت ندى الحاج إلى والدها في ندوة ذكراه قائلة:


سأُدجِّنُ لكَ الليل وأبتلعُ غربته فيك

أيها الساجدُ عند عتبة الضوء

أيها العارفُ الهارب

أيها المُتشظي الكاسر

أيها الكتومُ المنكفِئ

أُهديكَ عمري.