سلام: البلد إلى "العصر الحجريّ".. حجّار: 80% من العائلات تحت خطّ الفقر

16 : 48

أكّد وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، أن "تطور الوضع في المنطقة إلى مرحلة الحرب الشاملة من شأنه أن يعيد بلاده إلى ما وصفه بـ"العصر الحجري".


جاءت تصريحات سلام لوكالة أنباء "العالم العربي" على هامش مشاركته في أعمال الدورة 113 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.


وأوضح أنه "شرح للمشاركين في المجلس الاقتصادي والاجتماعي ما وصفه بالمأساة اللبنانية وانعكاسات الحرب على لبنان"، مؤكداً أن "انعكاسات الحرب على الشعب اللبناني وعلى أرض لبنان كبيرة".


وشدّد سلام على أنّ "البنية التحتيّة اللبنانيّة والسياحة اللبنانيّة والمؤسسات متوقّفة، وقد كانت هذه قنوات قليلة يصمد من خلالها لبنان خلال هذه الأزمة الاقتصادية".


تابع: "يضاف إلى ذلك تدمير المحاصيل الزراعية بشكل كامل في جنوب لبنان، من ثروات شجر الزيتون وزراعات أساسية تؤمن مدخولاً للاقتصاد اللبناني واستخدام القنابل الإجرامية المسمومة تدمر التربة اللبنانية".


حجّار

بدوره، قال وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هكتور حجار لوكالة "سبوتنيك"، إن "إنهاء تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، ستكون له عواقب وخيمة على لبنان، ويهدف نقص التمويل إلى زعزعة استقرار البلاد من أجل إجبار سلطاتها على منح اللاجئين الجنسية".


وشدّد على أن "قرار وقف تمويل الأونروا في لبنان، سيؤدي إلى إنهاء مساعدات لـ250 ألف لاجئ فلسطيني، إذ لن يتمكن 40,000 طفل من الوصول إلى التعليم، بالإضافة لتوقف دعم العيادات الفلسطينية، التي تقدم المساعدة لـ20 ألف لاجئ، وتوقف علاج 600 مريض بالسرطان".


وختم قائلاً ان "أكثر من 80% من عائلات اللاجئين تحت خط الفقر، ولبنان لا يستطيع تحمل مثل هذا الوضع، إذ ليس لدى البلاد موارد مالية ولا مكاتب مدرسية ولا مستشفيات أو أدوية مضادة للسرطان، حتى اللبنانيون أنفسهم ليس لديهم ضمان للوصول إلى كل هذا".

MISS 3