"الوكالة الذرية" قلقة من قدرة إيران على إنتاج سلاح نووي

02 : 00

برنامج طهران النووي يُثير مخاوف المجتمع الدولي (أ ف ب)

أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، المفوضة بالتحقق من الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني، عن «قلقها المتزايد»، بحسب تقرير غير مُعدّ للنشر للوكالة الذرية كشفت عنه وكالة «فرانس برس» أمس.

وأشار المدير العام للوكالة رافاييل غروسي إلى أن «إيران تُدلي بتصريحات علنية حول قدراتها التقنية، ما يُعزّز المخاوف»، داعياً مرّة أخرى طهران إلى «التعاون التام».

وأعرب غروسي عن «أسفه العميق» لأنّ طهران لم تتراجع عن قرارها سحب اعتمادات عدد من مفتّشي الوكالة. وأكد مصدر ديبلوماسي أن إيران سحبت اعتمادات 8 مفتّشين من الجنسيّتَين الفرنسية والألمانية. وحذّر غروسي من أن إيران قلّصت تعاونها «بطريقة غير مسبوقة».

وارتفع مخزون إيران من اليورانيوم المخصّب بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، لتواصل تصعيدها النووي على الرغم من نفيها رغبتها في الحصول على القنبلة الذرية، بحسب التقرير.

وبلغت المخزونات بتاريخ 10 شباط 5525.5 كيلوغراماً، مقابل 4486.8 كيلوغراماً في نهاية تشرين الأوّل، أي أكثر من 27 ضعفاً من المستوى المرخّص به بموجب الاتفاق الدولي المُبرم عام 2015.

على صعيد آخر، استبدلت محكمة إيرانية عقوبة السجن لمدّة عام المفروضة على مغني البوب مهدي يراحي، المُدان بسبب أغنية تنتقد فرض الحجاب على النساء في الجمهورية الإسلامية، بالإقامة الجبرية مع ارتداء سوار إلكتروني بسبب مرضه وحاجته للعلاج الطبي، على ما أفادت محاميته زهرة مينوي التي أوضحت أن هذا الإجراء دخل حيّز التنفيذ منذ 20 شباط، مع دفع إيداع مالي قدره حوالى 270 ألف دولار.

MISS 3