"السوبر" الألمانية لدورتموند و"الأبطال" الفرنسية لسان جرمان

مانشستر سيتي يهزم ليفربول ويحتفظ بـ"درع المجتمع"

11 : 58

توّج مانشستر سيتي، بطل الدوري والكأس، بطلاً لدرع المجتمع الإنكليزية في كرة القدم، التي تقام تقليدياً قبل أسبوع من انطلاق الدوري الممتاز، بفوزه على ليفربول بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما 1-1 في الوقت الأصلي على ملعب "ويمبلي" في لندن.

كان سيتي، الذي توّج بطلاً لدوري الموسم الماضي في المرحلة الأخيرة بفارق نقطة واحدة فقط عن ليفربول بالذات، البادئ بالتسجيل في الدقيقة 12 عبر رحيم ستيرلينغ، قبل أن يعادل الكاميروني جويل ماتيب في الدقيقة 77.

واحتكم الفريقان الى ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي، فابتسم الحظ لسيتي بفضل حارسه التشيلي كلاوديو برافو الذي صدّ محاولة الهولندي جورجينيو فينالدوم، مانحاً فريقه لقب درع المجتمع للمرة الثانية على التوالي والسادسة في تاريخه، فيما فشل ليفربول في احراز الدرع للمرة الأولى منذ 2006 حين خاض المباراة بعد فوزه بلقب الكأس، في حين أن مشاركته فيها خلال نسخة 2019 ناجمة عن حلوله وصيفاً في الدوري ولأنّ سيتي أحرز لقب الدوري والكأس الإنكليزية.المانيا

أحرز بوروسيا دورتموند الكأس السوبر الألمانية بفوزه على بايرن ميونيخ 2-صفر على ملعب "سيغنال ايدونا بارك". وسجل الاسباني باكو الكاسر (48) والانكليزي جايدون سانشو (69) الهدفين للفائز.

وتجمع مباراة الكأس السوبر بين بطلي الدوري والكأس، ولكون بايرن ميونيخ احرز الثنائية الموسم الماضي، فقد واجه دورتموند وصيفه في الدوري المحلي.

جاءت البداية سريعة من قبل الطرفين، وكاد دورتموند يفتتح التسجيل بعد مرور 50 ثانية فقط عندما سار الجناح البرتغالي رافايل غيريرو بالكرة على الجهة اليسرى وعكسها عرضية باتجاه ماركو رويس المتربّص عند نقطة الجزاء، فأطلقها الاخير بيسراه لكن حارس بايرن ومنتخب المانيا مانويل نوير تصدى لها ببراعة.

وخرج نوير بعيداً عن مرماه لمسافة 30 متراً تقريباً محاولاً احباط هجمة مرتدة سريعة، لكن الاسباني باكو الكاسر باغته بتسديدة مرت الى جانب القائم الايمن (15).

وعلى رغم أن فرص بايرن في الشوط الاول كانت اكثر مقارنة بفرص مضيفه، الا ان هجمات دورتموند كانت الأخطر، وهو نجح في افتتاح التسجيل بعد 3 دقائق على انطلاق الشوط الثاني، عندما خسر تياغو الكانتارا الكرة في وسط الملعب بعد ضغط من رويس، فوصلت الى جادون سانشو الذي قام بمجهود فردي رائع راوغ فيه مدافعين، قبل ان يمرر كرة متقنة باتجاه الكاسر الذي سددها زاحفة في الزاوية السفلى لمرمى بايرن (48).

ثم استغل دورتموند هجمة مرتدة سريعة ليعزز تقدمه عندما سار سانشو بالكرة لمسافة 30 متراً على الجهة اليمنى وسدد الكرة بين ساقي نوير الذي خرج لملاقاته (69).

فرنسا

ثأر باريس سان جرمان من رين الذي هزمه في نهائي كأس فرنسا نهاية الموسم الماضي، وتغلب عليه 2-1 في طريقه لاحراز لقبه السابع على التوالي في كأس الابطال الفرنسية في مدينة شنزن الصينية.

وتقدم رين بواسطة ادريان أونو (13)، ورد عليه سان جرمان بهدفين في الشوط الثاني حملا توقيع كيليان مبابي (57) والارجنتيني انخل دي ماريا (73).

وكان سان جرمان خسر امام رين في نهائي مسابقة الكأس بركلات الترجيح في نيسان الماضي، ليحرز فريق منطقة بريتاني لقبه الثاني بعد 1971.

وأقيمت المباراة للعام الحادي عشر على التوالي خارج فرنسا والثالثة في الصين بعد 2014 في بكين و2018 في شنزن.

واصبح لاعب وسط رين الانغولي ادواردو كامافينغا (16 عاماً و266 يوماً) اصغر لاعب يخوض مباراة كأس الابطال، متقدماً على كينغسلي كومان (17 عاماً و51 يوماً).

MISS 3