زيلينسكي يضغط على الغرب لتزويد بلاده بأنظمة دفاع جوي

15 : 52

طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت مجدداً من الدّول الغربيّة تزويد بلاده بالمزيد من أنظمة الدفاع الجوي، في وقت أعلنت كييف مقتل ستّة أشخاصٍ جرّاء قصف روسيّ، غالبيّتهم في مدينة أوديسا الجنوبيّة.


وذكر مسؤولون أوكرانيّون أنّ الهجمات التي استهدفت أوديسا المطلّة على البحر الأسود، ليل الجمعة - السبت، أسفرت عن مقتل 4 أشخاصٍ بينهم طفل، وتدمير مبنى مكوّن من 9 طوابق.


كما وأُصيبَ 8 أشخاص بجروح، بحسب مصادر في هيئات الاسعاف الأوكرانيّة.


وفي الوقت نفسه، أودت ضرباتٌ بحياة رجلٍ يبلغُ 76 عاماً في منطقة خاركيف قرب الحدود الروسيّة، وبآخر في منطقة خيرسون، بحسب السّلطات الإقليميّة.


وندّد زيلينسكي على منصّات التّواصل الاجتماعيّ بمواصلة موسكو "ضرب المدنيين" بعد أيّام من دخول الغزو الرّوسيّ لبلاده عامه الثّالث.


أضاف: "نحتاجُ من شركائنا إلى المزيد من أنظمة الدّفاع الجويّ. ينبغي علينا تعزيز الدرع الجوّيّ لأوكرانيا من أجل حماية شعبنا بشكلٍ أفضل من الإرهاب الروسيّ. المزيد من أنظمة الدفاع الجوي ومن الصواريخ لأنظمة الدفاع الجوي تنقذ أرواح الأوكرانيين".


وبعد أكثر من عامَين على اندلاع الحرب، يحثّ الرئيس الأوكرانيّ بشكلٍ متزايد في الآونة الأخيرة حلفاءه الغربيين على تقديم المساعدة العسكرية بسرعة أكبر، ودعا بشكل خاص إلى توفير الذخيرة والمزيد من أنظمة الدفاع الجوي والطائرات المقاتلة لقوات بلاده.


وتواجه المعونات العسكرية الغربية لأوكرانيا معوقات عدة، أبرزها انقسام الكونغرس الأميركي بين الجمهوريين والديموقراطيين حيال حزمة مساعدات طلبتها إدارة الرئيس جو بايدن، ومحدودية القدرات الأوروبية على توفير الكميات اللازمة من الذخائر.


أعلن وزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف الأحد أنّ نصف الأسلحة التي يعد الغرب بتوريدها إلى أوكرانيا تُسلّم بعد تأخير.

وقال زيلينسكي الأحد متوجّها إلى حلفائه الغربيين إن انتصار أوكرانيا على روسيا "يتوقف عليكم".


ويعتبر هذا الدعم ضروريا لكييف لمواجهة القوات الروسية. لكن الدول الغربية ترددت في الأشهر الأخيرة في إقرار صرف أموال جديدة لهذا الغرض.

MISS 3