تجربة نمو... كيف أصبحت الصناعة أحد أهم أعمدة الإقتصاد البرازيلي؟

02 : 00

البرازيل هي خامس أكبر دولة من حيث عدد السكان على وجه الأرض وتمثل ثلث سكان أميركا اللاتينية. يتركز معظم سكان البرازيل على طول الساحل الشرقي، على الرغم من أن عاصمتها برازيليا تقع بعيداً في الداخل وتجتذب أعداداً متزايدة من المهاجرين.

يمثل قطاع الصناعة في البرازيل ثلث الناتج المحلي الإجمالي، ويشمل السلع الاستهلاكية المعمرة والصلب والبتروكيماويات والطائرات وأجهزة الكمبيوتر.

يعتبر قطاع الصناعات التحويلية في البرازيل ثالث أكبر قطاع في الأميركتين، وقد بدأ هذا القطاع في الازدهار منذ القرن التاسع عشر عن طريق وجود العديد من ورش العمل، وخاصة في المنطقة الجنوبية الشرقية من البلاد. وتشمل الصناعات الرئيسية الأخرى الآلات الكهربائية والدهانات والصابون والأدوية والمواد الكيميائية والطائرات والصلب والمنتجات الغذائية والورق.

قطاع السيارات

بدأ تاريخ صناعة السيارات البرازيلية عام 1925 بإنشاء خط تجميع لشيفروليه. وقد اجتذبت البلاد في وقت لاحق الشركات المصنعة الأخرى من تويوتا وفولكس واجن وفورد وفيات ومرسيدس بنز. وقد جلبت التسعينات معها المزيد من شركات السيارات إلى البرازيل بما في ذلك أودي، ونيسان، وهوندا، وبيجو، وهيونداي، ورينو، وكرايسلر. في عام 2010، سجلت هذه الصناعة إيرادات بأكثر من 100 مليار دولار، ووفرت ما يقرب من 1.5 مليون وظيفة.

قطاع التمويل

المجلس النقدي الوطني هو الهيئة الرئيسية لصنع السياسات المالية في البرازيل. ويشرف على بنك البرازيل المركزي، الذي يصدر العملة (الحقيقية) ويتحكم في المعروض النقدي والائتمان ورأس المال الأجنبي وغيرها من المسائل المالية رفيعة المستوى. كما تستخدم الحكومة الفدرالية مؤسسات مالية عامة أخرى لتنفيذ سياساتها، وأهمها بنك البرازيل. وهو أكبر بنك في البلاد، والمصدر الرئيسي للقروض طويلة الأجل للمزارعين ومصدري السلع المصنعة.

يقوم البنك الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بتوجيه القروض الحكومية والدولية إلى مشاريع إنمائية واسعة النطاق، بما في ذلك القروض المقدمة إلى حكومات الولايات للمشاريع التي لا يمكنهم تمويلها بأنفسهم، مثل مترو أنفاق ساو باولو وريو دي جانيرو. يقدم بنك الإسكان الوطني قروضاً لبناء المنازل، ويقدم بنك الادخار الفدرالي قروضاً قصيرة الأجل للأفراد.

تمتلك العديد من الولايات بنوكه الحكومية الخاصة، ومن أهمها بنك ساو باولو. تقع حصة أقل من الخدمات المصرفية التجارية في البرازيل في أيدي البنوك الخاصة، والتي تقدم أيضاً قروضاً قصيرة الأجل وحسابات ادخار.

في التسعينات، قامت الحكومات الفدرالية وحكومات الولايات بخصخصة أو إغلاق العديد من البنوك المملوكة للدولة سابقاً وسمحت للمستثمرين الأجانب بالسيطرة على المزيد من المؤسسات المالية.

قطاع التجارة

لم تمثل الصادرات تاريخياً سوى جزء صغير من الدخل القومي، ووجدت البرازيل صعوبة في الحفاظ على ميزان تجاري مؤاتٍ، ويرجع ذلك جزئياً إلى مدفوعات ديونها الخارجية الضخمة. بدأ الوضع يتغير مع بداية القرن الحادي والعشرين، مع انخفاض الديون الخارجية للبلاد، ازدهرت الصادرات (مدفوعة بالتمويل الحكومي وكذلك الجهود المبذولة للتفاوض على زيادة الوصول إلى الأسواق الخارجية)، وتمتعت البرازيل بميزان تجاري إيجابي كبير.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الصين والولايات المتحدة هما الشريكان التجاريان الرئيسيان للبرازيل. ومع ذلك، فإن التجارة الإقليمية آخذة في الازدياد، ولا سيما مع الأرجنتين، منذ إنشاء السوق المشتركة لبلدان المخروط الجنوبي (ميركوسور) في عام 1991. ومن بين الشركاء التجاريين الرئيسيين الآخرين ألمانيا والمكسيك وهولندا واليابان وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

قطاع السياحة

السياحة هي صناعة متنامية في البرازيل التي تستقبل حوالى ثلاثة ملايين زائر أجنبي سنوياً. يسافر معظم السياح في البرازيل إلى ريو دي جانيرو وغيرها من المواقع التي يسهل الوصول إليها والتي تقع في المراكز الحضرية ذات صناعات الضيافة الراسخة. كما تحظى السياحة البيئية بشعبية معتدلة في منطقة الأمازون، بينما في الجنوب تجذب شواطئ سانتا كاتارينا حشوداً كبيرة من السياح الأرجنتينيين.

قطاع الطرق

تمثل الطرق الغالبية العظمى من حركة الركاب وحوالى ثلثي حمولة الشحن المنقولة. كانت الطرق المعبدة شحيحة في الوقت الذي تم فيه بناء برازيليا في أواخر الخمسينات من القرن الماضي. خلال موسم الأمطار، يمكن أن تغمر بعض الطرق أو تغلق لمدة أسبوع أو أكثر في كل مرة، مما يؤدي إلى تقطع السبل بسائقي السيارات في المناطق ذات السكن المحدود والإمدادات الغذائية.

عندما تولى الجيش السلطة في عام 1964، جعل تحسين نظام الطرق هدفاً أساسياً. ونتيجة لذلك، يربط نظام شامل للطرق السريعة المعبدة الآن جميع النقاط الرئيسية في البرازيل، بما في ذلك العديد من المدن في منطقة الأمازون.

قطاع السكك الحديد

لا تمثل السكك الحديد أهمية كبيرة لشبكة النقل في البرازيل باستثناء بعض ناقلات الخام السائبة وخطوط النقل إلى ضواحي ريو دي جانيرو وساو باولو وبرازيليا. افتتح نظام السكك الحديد الحضرية في برازيليا، الذي يربط العاصمة بضواحيها، قسمه الأول في عام 1994 وتوسع بسرعة بعد ذلك. باعت الحكومة الفدرالية أسهمها في السكك الحديدي في عام 1997، لكن العديد من الولايات والمدن يحتفظ بالسيطرة على الخطوط المحلية.

قطاع الشحن

لم يكن الشحن الساحلي البرازيلي، لسنوات عديدة، في حالة أفضل من السكك الحديد. ومع ذلك، بعد أن أطلقت الحكومة الفدرالية برنامجاً لبناء السفن في الستينات، زادت حمولة البضائع بشكل ملحوظ، والأهم من ذلك، بدأت السفن في حمل نسبة أكبر من البضائع عالية القيمة مع تحسن وتيرة الخدمات وموثوقيتها. كما قامت البرازيل بتحديث محطاتها المخصصة للبضائع السائبة، بما في ذلك محطة في خليج سيبيتيبا، غرب ريو دي جانيرو، ومحطة إيتاكي للخامات، جنوب ساو لويس مباشرة.

تحسنت مرافق الموانئ الرئيسية في البرازيل، والمعروفة تاريخياً بتكاليفها العالية وكفاءتها المنخفضة، تحسناً كبيراً في أواخر التسعينات، ويعزى السبب في ذلك إلى الخصخصة. (الموسوعة البريطانية، وأرقام)

MISS 3