الكائنات الفضائية الذكية قد لا تصل إلى النجوم يوماً

02 : 00

أنتجت عملية التطور مجموعة متنوعة ومدهشة من أشكال الحياة على كوكب الأرض. لكن ماذا عن الكواكب الأخرى؟ إذا بَنَت الفصيلة الطاغية في عالم المحيطات حضارة تكنولوجية معيّنة، هل ستنجح في الهرب من محيطها لاستكشاف الفضاء؟



تحلل مقالة جديدة في «مجلة الجمعية البريطانية للكواكب» فكرة وجود الحضارات في عوالم أخرى والعوامل التي تحكم قدرتها على استكشاف أنظمتها الشمسية.

لا يمكن التأكيد على وجود الذكاء خارج كوكب الأرض أو غيابه، لكن يبقى احتمال وجود حضارات أخرى قائماً.

تُعتبر «معادلة دريك» جزءاً من الأدوات المستعملة لاستكشاف ذلك الذكاء. إنه نوع من التجارب الفكرية المنظّمة التي تظهر على شكل معادلة تسمح بتقدير وجود ذكاء ناشط وقادر على التواصل خارج الأرض. تبرز متغيرات عدة في هذه المعادلة، منها وتيرة تشكيل النجوم، وعدد الكواكب حولها، وجزء الكوكب القادر على تشكيل الحياة والسماح بتطورها تمهيداً لإنتاج ذكاء خارج الأرض.

استعمل إيليو كيروغا من جامعة «أتلانتيكو ميديو» في إسبانيا «عامل الهروب من الكواكب الخارجية» و»سرعة الهروب من الكواكب الخارجية» في تجربته الجديدة، وتوصّل بفضلهما إلى عيّنة من سرعات الهروب في بعض الكواكب الخارجية المعروفة. يذكر كيروغا أن الكوكب الذي يبلغ فيه «عامل الهروب» 2.2 يجعل السفر في الفضاء مستبعداً. هو يفترض أن الكائنات الذكية في تلك الكواكب تعجز عن السفر في الفضاء بسبب استحالة هذه العملية من الناحية الفيزيائية.

تؤثر كثافة الغلاف الجوي على مشاريع استشكاف الفضاء أيضاً، إذ تحتاج المركبة الفضائية إلى السيطرة على سرعتها وسخونتها الاحتكاكية حين تعود إلى الكوكب، وتزداد هذه العملية صعوبة على الكواكب الأكثر ضخامة. على صعيد آخر، قد تبقى الحضارات محبوسة في عوالمها بسبب ظروف أخرى. في أي كوكب تغطيه الغيوم دائماً، لن تصبح السماء المليئة بالنجوم واضحة في أي لحظة، ولا يمكن طرح أي فرضيات عن النجوم إذا كنا نعجز عن رؤيتها ولا نعرف مكان وجودها. ينطبق المبدأ نفسه على نظام النجوم الثنائية الذي يخلو من فترات الليل. لن تصبح النجوم مرئية في هذه الظروف مطلقاً، ولا يمكن أن تتحول إلى أجسام أو مصادر مثيرة للدهشة.

قد يسمح نموذج «عامل الهروب من الكواكب الخارجية» الذي يطرحه كيروغا بتخيّل نوع العوالم التي تستضيف كائنات ذكية خارج الأرض، حتى أنه قد يزيد تعقيدات «معادلة دريك» ويُسهّل استباق العوامل التي تمنع السفر في الفضاء أو تزيد صعوبته على الأقل. يفسّر هذا النموذج أيضاً طبيعة الكواكب التي يكون الهرب منها مستحيلاً، ما يعني بقاء حضارتها محصورة هناك.

من دون القدرة على الهرب من الكوكب، واستكشاف الأنظمة الشمسية، والتواصل مع عوامل أخرى، هل يمكن أن تظهر حضارات كاملة وتنهار من دون أن تعرف الكون الذي تنتمي إليه؟ وهل يُعقَل أن تتكرر هذه العملية أمام أنظارنا من دون أن نعرف حقيقة ما يحصل؟

MISS 3