الجيش الأردني: طائرات من 6 دول تُشارك في إنزال مساعدات إنسانيّة جديدة لشمال غزة

15 : 13

قال الجيش الأردني في بيان اليوم الجمعة إنّ طائرات سلاح الجوّ الملكيّ نفذت مجددا إنزالات جوية جديدة لمساعدات إنسانية لعدد من المواقع في شمال قطاع غزة بمشاركة طائرات أميركية، وفرنسية، وبلجيكية، وهولندية، ومصرية.


وبحسب البيان نُفذت الجمعة "بتوجيهات ملكية سامية 9 إنزالات جوية بالاشتراك مع دول شقيقة وصديقة تستهدف عدداً من المواقع في شمال قطاع غزة".


وتم الإنزال بمشاركة "4 طائرات من نوع "سي 130" تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني وطائرة تابعة لمصر، وطائرة تابعة للولايات المتحدة، وطائرة تابعة لفرنسا، وطائرة تابعة لهولندا، وطائرة تابعة لبلجيكا".


وأشار البيان إلى أن "هذه الخطوة تأتي ضمن المساعي والجهود الأردنية المستمرة لإرسال مزيد من المساعدات الطبية والاغاثية والغذائية للأهل في قطاع غزة بهدف التّخفيف من أثار الحرب وتعويض النّقص الحادّ في الغذاء والدواء نتيجة استمرار الحرب".


ونفّذ الجيش الاردنيّ "منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع 33 إنزالاً جوياً أردنياً، و28 إنزالاً جوياً نفّذتها القوّات المسلحة بالتعاون مع دول شقيقة وصديقة" كانت بينها أيضا الإمارات وبريطانيا.


وكان الجيش الأردني أعلن الخميس أن طائرات أردنية نفّذت 9 إنزالات جوية جديدة لمساعدات إنسانية لمواقع في شمال قطاع غزة بمشاركة طائرات أميركية، وفرنسية، وبلجيكية، وهولندية، ومصرية.


وأفادت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) عبر وسائل التواصل الاجتماعي بأنّ "طائرات سي-130 الأميركية ألقت أكثر من 38 ألف وجبة توفر مساعدات إنسانية تنقذ حياة (السكان) في شمال غزة".


وألقت الولايات المتحدة مساعدات غذائية في غزة للمرة الاولى السبت ونفّذت العملية الثانية الثلثاء.


من جهة أخرى، شارك أكثر من الف شخص الجمعة في تظاهرة وسط عمان مطالبين بـ"كسر الحصار" ووقف الحرب على غزة، على ما افادت مراسلة فرانس برس.


وحمل متظاهرون لافتات كتب على بعضها "اكسروا الحصار الآن وأطفال غزة اشتاقوا للخبز الأبيض وغزة تموت، أفيقوا وانقذوها".


وهتف متظاهرون: "يا للعار يا للعار فرضوا على غزة الحصار وخلي كفك يقدح نار، بدنا نكسر الحصار".


وتؤكد منظمات إغاثة أن المساعدات التي تدخل الى قطاع غزة تبقى شحيحة جدّاً. وتخضع قوافل المساعدات التي تدخل برّاً لموافقة مسبقة من إسرائيل.


وبعد خمسة أشهر من الحرب والحصار المشدّد على قطاع غزة، باتت الغالبية العظمى من سكان القطاع الفلسطيني البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة معرضة للمجاعة، وفق الأمم المتحدة.


وتراجع نقل المساعدات الإنسانية الى غزة عبر الحدود البرية، من رفح جنوبا ومن معبر كرم أبو سالم مع إسرائيل، وتعزو منظمات الإغاثة ذلك الى قيود إسرائيلية.


وقتل أكثر من 100 شخص الأسبوع الماضي خلال تدافع نحو قافلة مساعدات دخلت الى مدينة غزة، وفق ما قالت إسرائيل، وبسبب إطلاق النار في اتجاه القافلة من جانب جنود إسرائيليين، وفق ما قال الفلسطينيّون.

MISS 3