مجرّة "ميتة" في بداية نشوء الكون

02 : 00

من المعروف أن عملية ولادة النجوم تتوقف حين تفتقر المجرة إلى الغاز والغبار. تتطلب هذه العملية مليارات السنين. لكن يبدو أن إحدى المجرات كانت ميتة أصلاً عندما اقتصر عمر الكون على 700 مليون سنة. يريد فريق من علماء الفلك الآن معرفة ما أصابها.

حين ظهرت مجرة JADES-GS-z7-01-QU في الملاحظات التي جمعها «تلسكوب جيمس ويب الفضائي»، لم تكن تحمل أدلة كثيرة على استمرار تشكيل النجوم. يبدو أن هذه العملية بدأت وتوقفت بسرعة.

حتى الآن، استعمل العلماء نماذج مبنية على الكون الحديث لفهم الكون في بدايته. لكن بما أنهم يستطيعون استكشاف حقبات قديمة الآن وملاحظة إخماد تشكيل النجوم بسرعة في تلك المجرة، لا بد من إعادة النظر بالنماذج المبنية على الكون الحديث.

لكن قد يرغب علماء الفلك في استكشاف احتمال آخر. بدت المجرة ميتة في تلك المرحلة من حياتها حين كان التلسكوب يراقبها. لكن قد تكون ظاهرة إخماد ولادة النجوم مؤقتة. قد تنجم مثلاً عن تدفقات دورية لمواد نجمية نحو الفضاء الواقع بين النجوم (بسبب الثقب الأسود في النواة). كذلك، لوحظ أن مجرات أخرى توقف عملية تشكيل النجوم موقتاً، لكنها تكون أكبر بكثير من هذه المجرة.

أو ربما أطلقت مجرة JADES-GS-z7-01-QU عملية تشكيل النجوم في مرحلة أخرى من تاريخها. في هذه الحالة، قد يتوسع حجمها بدرجة هائلة خلال حقبات لاحقة من تاريخ الكون. تطرح هذه الفرضية فكرة مثيرة للاهتمام: ربما أخذت مجرات «خامدة» أخرى استراحة أيضاً، ثم شهدت ضخاً كبيراً للغاز (عبر اصطدامات مع مجرات أخرى) لإنشاء أجيال لاحقة من النجوم. يُفترض أن تكشف ملاحظات «تلسكوب جيمس ويب الفضائي» المستقبلية معلومات إضافية عن تلك المجرات، ما قد يسمح لعلماء الفلك بدراسة مراحلها الخامدة بالتفصيل.

MISS 3