عماد موسى

البشارة بالـ ATM

22 آذار 2024

02 : 00

كلّما فتحت عينيّ صباحاً أتناول مفكرة قديمة دوّنت عليها تواريخ الأعياد الرسمية والدينية والوطنية الجامعة اللبنانيين على تنوّعهم الجميل. أمس كان عيد الأم ووجدتني كما كل سنة أستمع من الفجر إلى النجر، إلى فايزة أحمد تغني من ألحان محمد عبد الوهاب وكلمات حسين السيد، «ست الحبايب». تأخذ الست فايزة استراحة فيأخذ الدفّة عنها كاظم السمرّائي المعروف بكاظم الساهر. ساهر لا ينام.

ومن يشرب قهوة ومن لم يذق طعم الكافيين في حياته أعلن أمس اشتياقه إلى قهوة أمه. مشاعر بريئة وجميلة وصادقة وصور بالأبيض والأسود وألوان الحب اجتاحت صفحات التواصل الاجتماعي. جيش عواطف وهدايا في حدّها الأدنى. ويصادف عيد الأمّهات مع عيد الطفل وعيد الشجرة. ورغم وحدة المسار والمصير بين دولتي لبنان وسورية، فعيد الشجرة في البلد الشقيق آخر يوم خميس من كل سنة. سيأخذ الأستاذ علي حجازي هذا المعطى في الاعتبار، والأرجح أنه سيلتزم الروزنامة البعثية.

عيد الماما عيد الأعياد صار وراءنا. يوم الإثنين عيد آخر على الروزنامة وهو ذو طابع ديني ورسمي: عيد البشارة. العيد هذا مدرج على قائمة الأعياد الفرنسية الأحد عشر. أعيادنا، وللّه الشكر والحمد، تشكّل ضعف ما لديهم في فرنسا. البشارة إذاً بعد ثلاثة أيام. وتتجدّد البشارة يوم ينزل المعاش بالـATM.

على مفكرتي، التي صدرت أمس بطبعتها الثلاثين أضفت عيد ميلاد مالئ الدنيا وشاغل الدكتور جعجع؛ الرئيس نبيه بري. بدءاً من 4 أيار 2024 سأحتفل بهذا العيد ولو لم يُدرج بعد على لائحة أعياد اللبنانيين. يوم 4 أيار سأفرّص على «حسابي». حظي جميل أن العيد يوم السبت.

مع فيروز يعيّد اللبنانيون في 21 تشرين الثاني أي قبل الاستقلال بيوم. يتغير تاريخ الإستقلال بين السياديين والممانعين ورجال الدولة ورجال الدويلة ويبقى عيد فيروز في مكانه.

في العاشر من شهر تشرين الثاني يحتفل البشيريون بعيد الرئيس بشير الجميّل.

18 كانون الأول يحيي الحزب الشيوعي اللبناني بقيادة الرفيق حنا غريب احتفالية عيد يوسف ستالين، وهو، للشيوعيين، بأهمية عيد السان فالانتان لا بل أكثر رومانسية.

6 كانون الأول يحتفل اليسار واليمين اليساري بعيد مولد المعلّم (كمال جنبلاط).

18 شباط عيد القديسة برناديت سوبيرو وعيد الجنرال.

25 أيار عيد المقاومة والتحرير وسور مايا.

واقترح الشيخ سامي أن «يُخَصَّص السادس والعشرون من شهر نيسان من كل سنة عيـد المقاومة والتحرير من الاحتلال السوري ويكون يـوم عطلةٍ رسمية فـي جدول الأعياد الوطنية وتقفل كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات وكل المدارس والجامعات في كل عام». حتى الآن 26 نيسان عيد إختياريّ.

يوم 21 حزيران يوم عظيم إجتمع فيه عيد الأب وعيد الموسيقى وعيد ولي العرش الأورنجي واليوم الدولي لليوغا.

MISS 3