وزيرا الدفاع الأميركي والصيني يعقدان أول محادثات منذ 18 شهراً

20 : 25

أعلن البنتاغون أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الصيني دونغ جون أجريا الثلثاء، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، محادثات هي الأولى على هذا المستوى بين القوتين العظميين منذ نحو 18 شهراً.


تسعى الولايات المتحدة لتعزيز التعاون الدفاعي مع حلفائها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لمواجهة نفوذ الصين المتزايد، لكنها تريد أيضا الحفاظ على خطوط اتصال مع بكين لمنع خروج التوترات عن السيطرة.


وقال البنتاغون في بيان إن "المسؤولَين ناقشا العلاقات الدفاعية بين الولايات المتحدة والصين وقضايا الأمن الإقليمي والعالمي".


أضاف أن "الوزير أوستن شدد على أهمية مواصلة فتح خطوط اتصال عسكري بين الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية"، عقب محادثات بين الجانبين في الأشهر القليلة الماضية.


وأكد أوستن "أن الولايات المتحدة ستواصل الطيران والإبحار والعمل بأمان ومسؤولية حيثما يسمح القانون الدولي بذلك" و"شدد على أهمية احترام حرية الملاحة في عرض البحار التي يكفلها القانون الدولي، ولا سيما في بحر الصين الجنوبي".


ويعود آخر تواصل مهم لأوستن مع نظيره الصيني إلى تشرين الثاني 2022 عندما التقى وي فينغهي في كمبوديا.

 

وصافح سلف الأخير لي شانغفو أوستن وتحدث معه باقتضاب خلال مؤتمر دفاعي في سنغافورة في حزيران الماضي، لكنه لم يعقد اجتماعاً رسمياً معه.


وقال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية في تصريح لصحافيين إن الصين كانت رافضة عقد محادثات بين أوستن ولي الذي كان خاضعا لعقوبات أميركية، وهي عقبة تمت إزالتها عندما جرى استبدال لي بدونغ العام الماضي.

MISS 3