أزمة الشرق الأوسط تهيمن على اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في كابري

20 : 10

اجتمع وزراء خارجية مجموعة السبع الأربعاء في جزيرة كابري الإيطالية لإجراء محادثات يهيمن عليها التوتر في الشرق الأوسط والدعوات الغربية إلى فرض عقوبات جديدة على إيران.


ويُعقد اجتماع مجموعة السبع الذي يستمر حتى الجمعة، بعد أيام من الهجوم الإيراني غير المسبوق بالصواريخ والمسيّرات على إسرائيل.


وأكد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أن الوزراء يعدون عقوبات جديدة ستفرض على إيران.


وستنضم وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ونظيرها البريطاني ديفيد كامرون الى نظرائهم قادمَين من إسرائيل حيث دعيا الأربعاء إلى الهدوء وسط مخاوف من رد انتقامي لإسرائيل.


وتسبب الهجوم الإيراني الذي شنّته طهران ردا على قصف دمّر مبنى قنصليتها في دمشق وحمّلت إسرائيل مسؤوليته، بتصعيد التوتر في خضم الحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.


ودعا كامرون مجموعة السبع الأربعاء إلى تبني "عقوبات منسّقة" ضد إيران، متّهما طهران بالوقوف "وراء الكثير من النشاطات الخبيثة في هذه المنطقة".


أضاف كامرون أن دول مجموعة السبع، فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا واليابان، يجب أن توجه "رسالة واضحة لا لبس فيها" إلى الجمهورية الإسلامية.


كما تعهدت الولايات المتحدة التي يشارك وزير خارجيتها أنتوني بلينكن في الاجتماع، فرض مزيد من العقوبات على طهران، بما فيها على برنامجها للطائرات المسيّرة والصواريخ.


من جهته، قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الذي من المقرر أن يحضر الاجتماع، إن بروكسل تعمل بدورها على توسيع العقوبات لتشمل عمليات تسليم طهران مسيّرات وغيرها من الأسلحة إلى روسيا والمجموعات المسلحة التي تدعمها عبر الشرق الأوسط.


ومن المقرر أن يناقش وزراء مجموعة السبع الوضع في الشرق الأوسط صباح الخميس، على أن يعقدوا جلسة حول هجمات الحوثيين في البحر الأحمر التي أثّرت على حركة الشحن عالمياً.

MISS 3