إيران تُحذّر إسرائيل من استهداف منشآتها النوويّة

16 : 57

منشأة نووية إيرانية (صورة أرشيفيّة)

حذر قيادي في الحرس الثوري اليوم الخميس إسرائيل من استهداف المنشآت النووية الإيرانية ردّاً على الهجوم الذي شنّته طهران على اسرائيل، مُلمّحاً الى أنّ الجمهورية الإسلامية قد تُعيد النظر في "عقيدتها" النووية بحال حصول ذلك.


وقال العميد أحمد حق طلب، قائد وحدة حماية وأمن المراكز النووية في الحرس الثوري، إنه "في حال أراد الكيان الصهيوني اتخاذ اجراء ضد مراكزنا ومنشآتنا النووية، فإنه سيواجه حتماً وبالتأكيد بردّة فعلنا. وللرّدّ بالمثل، فإنّ المراكز النوويّة للكيان ستتعرّض للهجوم والعمليّات بالأسلحة المتطوّرة"، وفق وكالة "إرنا" الرسمية.


وشنّت إيران ليل السبت الأحد هجوما على إسرائيل بمئات الطائرات المسيّرة والصواريخ ردّاً على ضربة دمّرت مبنى قنصليتها في دمشق وأودت بسبعة أفراد من الحرس الثوريّ بينهم ضابطان كبيران في الأول من نيسان.


واتهمت طهران تل أبيب بشنّ الضربة.

وأكدت إسرائيل أنها تحتفظ بالحق "في حماية نفسها" ردّاً على الهجوم الإيراني، على رغم تأكيدها أنها تمكنت وحلفاء تتقدمهم الولايات المتحدة، من إسقاط غالبية الصواريخ والمسيّرات التي أطلقتها طهران.


وفي ظل التهديد الإسرائيلي بالردّ على رغم الدعوات الدولية للتهدئة، شدد حق طالب على أنه "تم تحديد المراكز النووية للعدو الصهيوني"، مؤكداً أنّ "يدنا على الزناد لإطلاق الصواريخ القوية لإبادة الاهداف المحددة" في حال استهدفت إسرائيل منشآت إيرانية.


وشدد حق طالب على أنه "إن أراد الكيان الصهيوني المصطنع استخدام التهديد بمهاجمة المراكز النوويّة الايرانية كأداة للضغط على إيران، فإنّه من المرجح مراجعة العقيدة والسياسات النووية للجمهورية الاسلامية الايرانية والعدول عن الاعتبارات المعلنة في السابق، وهذا أمرٌ قابلٌ للتّصور".


ولم يقدّم حق طالب إضافية بهذا الشأن.



على صعيد آخر، أكد مسؤول عسكري بارز في طهران الخميس أن بلاده استخدمت فقط "أسلحة قديمة والحد الأدنى من القوة" في هجومها على إسرائيل.


وقال العميد أمير علي حاجي زاده، قائد القوة الجو-فضائية في الحرس الثوري: "لقد تغلبنا على القدرة القصوى للمعسكر الاسرائيليّ والغربي بأقل قدر من القوة في هذه المرحلة".


أضاف: "في هذه المرحلة، لم نستخدم صواريخ خرمشهر وسجيل والحاج قاسم وخيبر شكان وغيرها"، علماً أنّ إيران لم تحدد رسمياً عدد المسيّرات والصواريخ التي أطلقتها أو طرازها.

MISS 3