إفتتاح قمّة منظمة "التعاون الإسلامي"... بن فرحان: لهدنة فوريّة ودائمة في غزة وتوفير ممرّات إنسانيّة آمنة

17 : 44

إنطلقت، اليوم السبت، ببانغول في غامبيا، أعمال الدورة الخامسة عشرة لقمّة "منظمة التعاون الاسلامي"، تحت شعار "تعزيز الوحدة والتضامن من خلال الحوار من أجل التنمية المستدامة"، وذلك بحضور رؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.


وافتُتحت القمة برئاسة وزير خارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان، ممثّلاً خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وحضور رئيس غامبيا آداما بارو، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، ورؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء.

وفي كلمة الافتتاح، قال بن فرحان إنّ المملكة تجدّد المطالبة بالوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة، وتشدّد على توفير ممرّات إنسانية آمنة لإنهاء معاناة الفلسطينيين.





التعاون الإسلامي 


وتناقش القمة القضايا السياسية التي تهمّ العالم الإسلامي، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.


وسينكب قادة الدول الأعضاء على مناقشة مواضيع ذات طابع اقتصادي وإنساني واجتماعي وثقافي، بما في ذلك قضايا تتعلق بالشباب والمرأة والأسرة والعلوم والتكنولوجيات والإعلام والمجتمعات المسلمة.


كما سيتم التركيز على المواضيع المرتبطة بنبذ خطاب الكراهية ومعاداة الإسلام، والنهوض بالحوار، فضلا عن القضايا المرتبطة بالتغيرات المناخية والأمن الغذائي.


وستتوج هذه الدورة الـ 15 ببيان ختامي يتضمّن مواقف المنظمة بشأن القضايا المطروحة في القمة، بالإضافة إلى قرار بشأن فلسطين والقدس الشريف وإعلان بانغول.

MISS 3