الوكالة الذرية تُطالب طهران بـ"إجراءات ملموسة"

02 : 00

غروسي متحدّثاً في أصفهان أمس (أ ف ب)

حضّ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي إيران أمس، على اتخاذ «إجراءات ملموسة وعملية» من أجل الاستجابة لمخاوف المجتمع الدولي في شأن برنامجها النووي.

وشدّد غروسي في اليوم الثاني من زيارته لإيران على ضرورة «تسوية الخلافات» في شأن القضية النووية في وقت يعيش الشرق الأوسط «أوقاتاً عصيبة»، خصوصاً على خلفية حرب غزة، معتبراً أنه «في بعض الأحيان، يضع السياق السياسي عقبات في طريق التعاون الكامل» بين الجمهورية الإسلامية والمجتمع الدولي.

ومن أجل تجاوز تلك العقبات «علينا أن نقترح إجراءات ملموسة تُساعدنا على الاقتراب من الحلول التي نحتاجها جميعاً»، وفق ما قال غروسي خلال مؤتمر حول النووي نظّمته السلطات الإيرانية في أصفهان (وسط). وأوضح أن محادثاته مع المسؤولين الإيرانيين كانت «مهمّة»، وركّزت على «الإجراءات الملموسة والعملية التي يُمكن تنفيذها لتسريع العملية».

وبعدما تدهورت العلاقات بين طهران والوكالة خلال الفترة الماضية، مع تقليص إيران عمليات التفتيش بشكل كبير وفصل كاميرات مراقبة وسحب اعتماد مجموعة من الخبراء، أكد رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع غروسي أنّه «لدينا الحق القانوني في تقليص التزاماتنا عندما تفشل الأطراف الأخرى في الوفاء بالتزاماتها».

وأبدى إسلامي رغبة بلاده في تعزيز تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار معاهدة الأمم المتحدة في شأن عدم انتشار الأسلحة النووية. وأشار إلى أن المحادثات مع الوكالة «إيجابية وبنّاءة»، لكنّه رمى الكرة في ملعب غروسي، مطالباً إيّاه بـ»حلحلة القضايا التي أغلبها ذات طابع سياسي».

ولم يخض المسؤول الإيراني في التفاصيل الفنية، خصوصاً في ما يتعلّق بالمخاوف التي عبّرت عنها الوكالة الدولية في شأن اكتشاف آثار لليورانيوم في موقعَين غير مُعلنَين، هما توركوزآباد وورامين، لافتاً إلى أن بلاده تُريد تطوير محطّات طاقة نووية لمواكبة الطلب المتزايد على الكهرباء.

وندّد إسلامي في الوقت نفسه بـ»الأعمال العدائية ضدّ البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية»، مشيراً خصوصاً إلى إسرائيل. وردّاً على ذلك، رأى غروسي أن العلاقات بين الوكالة الذرية وإيران لا تتأثر «بأطراف خارجية».

قضائيّاً، أصدرت محكمة إيرانية حكماً بالإعدام على محمود محرابي بتُهمة نشر رسائل عبر الإنترنت دعماً لثورة «امرأة، حياة، حرّية» التي شهدتها إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني في أيلول 2022.

MISS 3