دوري أبطال أوروبا: نهائي تاريخي لسان جرمان

02 : 00

برنات مُسجّلاً برأسه هدف سان جرمان الثالث

بلغ باريس سان جرمان الفرنسي نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، بفوزه على لايبزيغ الألماني 3- صفر امس، في الدور نصف النهائي في العاصمة البرتغالية لشبونة، في الذكرى الخمسين لتأسيسه.

يدين بطل فرنسا بفوزه لكل من البرازيلي ماركينيوس (13)، الأرجنتيني أنخل دي ماريا (42) والاسباني خوان برنات (56).

ويلتقي سان جرمان في النهائي المقرر في 23 الجاري مع بايرن ميونيخ الألماني او ليون الفرنسي مفاجأة الموسم اللذين يلتقيان اليوم (الساعة 22.00 بتوقيت بيروت).

وضمن سان جرمان تواجد فريق فرنسي في النهائي للمرة الاولى منذ موناكو 2004، وبات خامس فريق فرنسي يخوض نهائي دوري ابطال اوروبا بعد ريمس وسانت اتيان ومرسيليا (الوحيد الذي توّج باللقب) وموناكو.

وكان نادي العاصمة الفرنسية بلغ المربع الذهبي للمرة الاولى منذ 25 عاماً والثانية فقط في تاريخه بعد فوز قاتل على اتالانتا الايطالي 2-1 بهدفين في الدقيقتين 90 و90+3، فيما تفوق لايبزيغ على اتلتيكو مدريد الاسباني بالنتيجة ذاتها ليبلغ النهائي للمرة الاولى في تاريخه في ثاني مشاركة له فقط.

وسيتطلع سان جرمان بقيادة مدربه الألماني توماس توخل، لأن يصبح ثاني ناد فرنسي فقط يحقق لقب المسابقة القارية الأسمى بعد مرسيليا في العام 1993، في سعيه لرباعية تاريخية بعد تتويجه بلقبي الدوري والكأس المحليين إضافة الى النسخة الأخيرة من كأس الرابطة.

وكان المدرب الألماني الآخر يوليان ناغلسمان (33 عاماً) يمني النفس في أن يصبح أصغر مدرب يبلغ نهائي المسابقة، إذ إن هذا الشرف من نصيب الفرنسي ديدييه ديشان الذي قاد موناكو الى نهائي العام 2004 عن 35 عاماً قبل ان يخسر امام بورتو البرتغالي، بعد ان اصبح ناغلسمان اصغر مدرب يبلغ المربع الذهبي.

وأجرى توخل أربعة تغييرات على التشكيلة التي تفوقت على اتالانتا، حيث شارك كيليان مبابي والأرجنتيني انخل دي ماريا العائد من الايقاف أساسيين بدلاً من مواطن الأخير ماورو ايكاردي والاسباني بابلو سارابيا، إضافة الى الارجنتيني لياندرو باريديس بدلاً من السنغالي ادريسا غويي، فيما شارك الحارس الاسباني سيرجيو ريكو أساسيا على حساب الحارس الاول الكوستاريكي كيلور نافاس.

من جهته، أجرى ناغلسمان تغييراً واحداً مشركاً الفرنسي نوردي موكييلي بدلاً من مارسيل هالستنبيرغ في خط الدفاع. وسبق أن لعب ناغلسمان تحت إشراف توخل في الفريق الرديف لأوغسبورغ في موسم 2007-2008، قبل أن تجبر الإصابة الاول على اعتزال اللعب عن عمر 20 عاماً فقط ليوكله توخل مهمة الكشاف في الفريق.


MISS 3