كولومبيا تتّهم فنزويلا بمحاولة الحصول على صواريخ إيرانيّة

02 : 00

الرئيس الكولومبي إيفان دوكي (أ ف ب)

كشف الرئيس الكولومبي إيفان دوكي أن حكومة الرئيس الفنزويلي المشكّك في شرعيّته والمطلوب للعدالة الأميركيّة نيكولاس مادورو تعمل للحصول على صواريخ من حليفتها إيران.

وأوضح الزعيم الكولومبي اليميني أن "هناك معلومات من وكالات استخبارات دوليّة تعمل معنا تُظهر أن هناك اهتماماً من نظام نيكولاس مادورو الديكتاتوري في الحصول على بعض الصواريخ المتوسّطة والطويلة المدى من إيران".

وبحسب دوكي، فإنّ الصواريخ "لم تصل بعد" إلى فنزويلا. لكنّه أكد أن وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو كان مسؤولاً عن اتصال كاراكاس بطهران في شأن الحصول على هذه الأسلحة. كما ألقى الرئيس الكولومبي باللوم على السلطات الاشتراكيّة في فنزويلا المجاورة لإيوائها جماعات مسلّحة لتهريب المخدّرات، مسؤولة عن قتل ناشطين في مجال حقوق الإنسان.

وأشار دوكي إلى أن هناك حملة دوليّة لتزويد المجموعات غير النظاميّة التي تعمل في المنطقة الحدوديّة بين البلدَيْن، بالأسلحة، بهدف زعزعة استقرار الحكومة في بوغوتا. وتابع: "لدينا معلومات استخباراتيّة تُفيد بوجود عناصر من الحرس الفنزويلي يقومون بنقل الأسلحة من دول أخرى، خصوصاً روسيا وبيلاروس، إلى هؤلاء المهرّبين في المناطق الحدوديّة".

وتشترك كولومبيا وفنزويلا في حدود يسهل اختراقها على امتداد 2200 كيلومتر، حيث تعمل عصابات تهريب الكوكايين والأسلحة والوقود. وقطعت الدولتان العلاقات الديبلوماسيّة في العام 2019. ودعم دوكي حصاراً ديبلوماسيّاً واقتصاديّاً أميركيّاً ضدّ نظام مادورو. واعترفت كولومبيا والولايات المتحدة إضافةً إلى أكثر من 50 دولة أخرى بزعيم المعارضة خوان غوايدو كرئيس بالإنابة، رغم استمرار مادورو في تولّي زمام السلطة.

وكانت إيران قد أعلنت الخميس أنّها تمكّنت من صنع صواريخ "أبعد مدى" مع الكشف عن صاروخَيْن جديدَيْن أحدهما باليستي والآخر جوال (من نوع "كروز"). وسُمِّيَ الصاروخ الباليستي "الحاج قاسم" تكريماً للجنرال قاسم سليماني الذي قُتِلَ بغارة أميركيّة بطائرة مسيّرة قرب مطار بغداد في 3 كانون الثاني. أمّا الصاروخ الثاني فهو من نوع "كروز"، صنع إيراني، وسُمِّيَ تيمّناً باسم أبو مهدي المهندس الذي قُتِلَ أيضاً بالضربة الأميركيّة.


MISS 3