أنواع الخضار تسكن على سطوح مونتريال

02 : 00

ينبت الباذنجان والطماطم العضوية في مونتريال "في أكبر بيوت زجاجية مقامة على سطح في العالم" في مزرعة تنتشر على أعلى مبنى واقع في منطقة تجارية وصناعية.

هذه البيئة غير مؤاتية عادة لزراعة الخضار إلا أن شركة "فيرم لوفا" (مزارع لوفا) اختارت سطح هذا المبنى لإقامة بيوت زجاجية للزراعة العضوية لا مثيل لها في العالم على ما تؤكد.

وأمام نبتات الباذنجان، يقول الناطق باسم الشركة تيبو سوريه: "تقوم رسالة الشركة على زراعة أغذية في أماكن يقيم فيها الناس، وبشكل دائم".





البيت الزجاجي الجديد هو الرابع لهذه الشركة على أسطح مونتريال. وكان ذلك الذي بني في العام 2011 بكلفة زادت عن مليوني دولار كندي، الأول من نوعه في العالم. وفي مونتريال، يعرض متجر سوبرماركت منذ العام 2017 خضاراً عضوية تنبت مباشرة على سطحه الذي تحول إلى مساحة خضراء في إطار مكافحة الاحتباس الحراري.

وأسس محمد الحاج اللبناني الأصل وزوجته لورين راثميل وهي أميركية من ولاية فيرمونت المجاورة "فيرم لوفا" في العام 2009 بغية "إعادة رسم النظام الغذائي".





وتزرع شركة "لوفا" حوالى مئة نوع خضار على مدار السنة كالخس والخيار والكوسى والملفوف الصيني والكرفس والأعشاب المعطرة. وتسمح المحاصيل بملء 20 ألف سلة عائلية في الأسبوع بحسب طلبات كل واحدة منها وتباع عبر الانترنت بسعر أساس قدره 30 دولاراً.

وتضم هذه "السوق الإلكترونية" كذلك منتجات حوالى 200 مزرعة شريكة غير متوافرة لدى "لوفا" من خبز ومعكرونة وأرز... ويؤكد سوريه أن مبيعات الشركة "تضاعفت" خلال جائحة كوفيد-19 وهو أمر عائد "إلى عمليات التسليم من دون تواصل انطلاقاً من موقع عبر الانترنت".


MISS 3