فورمولا واحد: فوز أوّل لغاسلي ومرسيدس خارج منصّة التتويج

02 : 00

غاسلي متوسّطاً ساينز وسترول على منصة التتويج (أ ف ب)

حقق الفرنسي بيار غاسلي سائق ألفاتاوري-هوندا باكورة انتصاراته في بطولة العالم للفورمولا واحد، بعد سباق دراماتيكي في جائزة إيطاليا الكبرى، المرحلة الثامنة من بطولة العالم، على حلبة مونزا العريقة التي شهدت حادثاً لسائق فيراري شارل لوكلير من موناكو ادى الى ايقاف السباق لدقائق عدة، وعقوبة عشر ثوان للبريطاني لويس هاميلتون متصدر الترتيب الذي انطلق من المركز الاول.

وحل الاسباني كارلوس ساينز (ماكلارن) ثانياً فيما حقق الكندي لانس سترول (رايسينغ بوينت) المركز الثالث، ليغيب فريق مرسيدس للمرة الاولى هذا الموسم عن منصة التتويج بعد ان انهى هاميلتون السباق سابعاً وزميله الفنلندي فالتيري بوتاس خامساً.

وهي المرة الاولى التي يحقق فيها فرنسي فوزاً في بطولة العالم منذ العام 1996 حين فاز اوليفييه بانيس في سباق موناكو.

وشهد السباق حادثاً قوياً للوكلير في اللفة 25 واصطدامه بحائط الإطارات، ما أدى الى رفع العلم الأحمر وتوقف السباق ودخول السيارات الى المرآب لرفع السيارة عن الحلبة. وكان الالماني سيباستيان فيتيل خرج من اللفة السابعة بعد عطل في المكابح، في سباق كارثي لفيراري في معقله. وعلى رغم أن هاميلتون كان متصدراً للسباق قبل التوقف لنحو 25 دقيقة، الا انه تعرّض لعقوبة حسم عشر ثوان لدخوله المرآب عندما كان مغلقاً.

وكان سترول ثانياً خلف هاميلتون بعد الانطلاق الثاني اثر الاستئناف فيما كان غاسلي ثالثاً، الا ان الاخير نجح في تجاوزه مع الانطلاق مستفيداً من دخول هاميلتون الى المرآب لينفذ عقوبته ويمضي قدماً ويفوز بالسباق.

وبقي هاميلتون الذي حقق خمسة انتصارات هذا الموسم في صدارة ترتيب السائقين، بفارق شاسع عن بوتاس والهولندي ماكس فيرشتابن الذي اضطر للانسحاب من السباق.


MISS 3