سقوط سان جرمان في غياب نجومه

منافسة رباعيّة في إنكلترا وغياب ريال وبرشلونة في إسبانيا

02 : 00

حارس لنس ليكا يتصدّى لتسديدة باريسية (أ ف ب)
يبقى ليفربول ومانشستر سيتي الأوفر حظاً لحصد لقب الدوري الإنكليزي لكرة القدم، الذي ينطلق اليوم في موسمه الجديد، لكن مانشستر يونايتد وتشلسي المنفق بسخاء على ضمّ اللاعبين الجدد، قد يشكلان حجر عثرة لتشكيلتي المدربين، الالماني يورغن كلوب والاسباني جوسيب غوارديولا.

بعد حصد لقبه الأول في ثلاثة عقود، سيكون تحدّي ليفربول مختلفاً هذه المرة في الدوري. حرّر النادي نفسه من عبء التاريخ، لكنه يريد في موسم 2020-2021 تفادي أي هبوط في مستواه.

ويخاطر الفريق الذي حصد 196 نقطة رائعة في آخر موسمين، لعدم ضخ دماء جديدة في تشكيلة كلوب، فكان الظهير الأيسر اليوناني كوستاس تسيميكاس الإضافة الوحيدة حتى الآن، كخيار إضافي للاسكتلندي أندرو روبرتسون على الرواق الأيسر.

وفشل النادي في جلب الهداف تيمو فيرنر بسبب الضائقة الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، إذا فضل نجم لايبزيغ القدوم إلى تشلسي، ليحتفظ ليفربول بالثلاثي الضارب عينه: المصري محمد صلاح، السنغالي ساديو مانيه والبرازيلي روبرتو فيرمينو.

في المقابل، وعلى رغم حلوله وصيفاً لليفربول، يتعين على مانشستر سيتي تعزيز دفاعه المتذبذب الموسم الماضي، اذ، وعلى رغم تسجيله 17 هدفاً أكثر من ليفربول، إلا أن حامل لقب 2018 و2019، حلّ وصيفاً بفارق كبير بلغ 18 نقطة.

وعزّز سيتي دفاعه منفقاً 40 مليون جنيه استرليني (52 مليون دولار) لضم الهولندي نايثن آكي من بورنموث، من أجل تمتين قلب الدفاع ومركز الظهير الأيسر.

ويتوقع أن يضم مدافعاً من العيار الثقيل قبل إغلاق فترة الانتقالات الشتوية في تشرين الأول المقبل.

أما تشلسي، فقد صدم الجميع بتعاقداته السخية، اذ أنفق نحو 200 مليون جنيه استرليني (257 مليون دولار) لضم فيرنر، الألماني الآخر كاي هافيرتس، لاعب الوسط الهجومي المغربي حكيم زيّاش والظهير الأيسر بن تشيلويل.

كما رمّم دفاعه بالبرازيلي المخضرم تياغو سيلفا الذي تخلّى عنه باريس سان جرمان بطل فرنسا بعد مشوار طويل في صفوفه.

ولم تنته مساعيه، إذ تشير تقارير إلى رغبة المدرب فرانك لامبارد بضمّ إدوار مندي حارس رين الفرنسي.

هنا برنامج المرحلة الاولى (بتوقيت بيروت):

السبت:

فولهام - أرسنال (14.30)

كريستال بالاس - ساوثمبتون (17.00)

ليفربول - ليدز (19.30)

وست هام - نيوكاسل (22.00)

الأحد:

وست بروميتش - ليستر (16.00)

توتنهام - إيفرتون (18.30)

الإثنين:

شيفيلد يونايتد - ولفرهامبتون (20.00)

برايتون - تشلسي (22.15)

بيرنلي - مانشستر يونايتد (تأجلت)

مانشستر سيتي - أستون فيلا (تأجلت)

إسبانيا

يعاود الدوري الإسباني نشاطه اليوم في ظل غياب ناديي ريال مدريد حامل اللقب ووصيفه برشلونة، من أجل افساح المجال أمامهما لبعض الراحة، وإقامة المباريات خلف أبواب موصدة وخشية تجدد موجة ثانية من جائحة فيروس كورونا.

وبانتظار مشاهدة نجم برشلونة، الارجنتيني ليونيل ميسي الذي قرّر البقاء مع ناديه، والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة مع النادي المدريدي الذي سيستهل حملة الدفاع عن لقبه في 20 أيلول، سيكون عشاق الكرة المستديرة على موعد مع انطلاق منافسات "لا ليغا" لموسم 2020- 2021 في الملعب المتواضع لنادي إيبار الذي يستقبل سلتا فيغو أمام مدرجات خالية من الجماهير في إقليم الباسك.

هنا برنامج المرحلة الاولى:

برشلونة - التشي (تأجلت)

ريال مدريد - غيتافي (تأجلت)

السبت:

إيبار - سلتا فيغو (17.00)

غرانادا - بلباو (19.30)

قادش - اوساسونا (22.00)

الأحد:

ألافيس - بتيس (15.00)

فالادوليد - سوسييداد (17.00)

فياريال - هويسكا (19.30)

فالنسيا - ليفانتي (22.00)


فرنسا

استهل باريس سان جرمان حملة الدفاع عن لقبه بطلاً للدوري الفرنسي بالسقوط أمام مضيفه لنس للمرة الأولى منذ 2006، بنتيجة صفر-1 في المرحلة الثانية، متأثراً بالغيابات الكثيرة في صفوفه نتيجة الإصابة بفيروس كورونا.

ودخل فريق المدرب توماس توخل اللقاء المؤجل من المرحلة الثانية، بما أنه غاب أيضاً عن المرحلة الأولى (ضد متز) بسبب تأخر موسمه نتيجة وصوله التاريخي الى نهائي دوري الأبطال حيث خسر أمام بايرن ميونيخ الألماني، في وضع لا يحسد عليه، نتيجة إصابة كل من البرازيلي نيمار وكيليان مبابي والأرجنتينيين أنخل دي ماريا وماورو إيكاري بفيروس كورونا، الذي طال أيضاً الأرجنتيني الآخر لاعب الوسط لياندرو باريديس والحارس الكوستاريكي كيلور نافاس والمدافع البرازيلي ماركينيوس.

ودافع عن عرين سان جرمان الحارس البولوني مارسين بولكا، القادم الى سان جرمان العام 2019 من تشلسي الإنكليزي، لكنه لم يستثمر الفرصة التي حصل عليها من أجل رفع أسهمه عند المدرب توخل، إذ كان السبب في الخسارة بعد تسببه بالهدف الذي سُجِل في الدقيقة 57، حين أخطأ في تمرير الكرة الى الإيطالي ماركو فيراتي، فخطفها غاناغو وأطلقها في الشباك، مسجلاً هدفه الأول بقميص لنس الذي انضم اليه هذا الصيف من نيس.


MISS 3