الجمعية العامة لاتفاقية صون التراث غير المادي: تراث بيروت مصدر للصمود

02 : 00

أصدرت الجمعية العامة للدول الاطراف في اتفاقية "صون التراث الثقافي غير المادي" التي انعقدت في دورتها الثامنة بمقر الأونسكو في باريس بياناً، شدد على أنّ "بيروت هي الدليل على قوة التراث الحي كمصدر غير محدود للصمود الذي يساهم في اعادة بناء مجتمعاتنا".

وصدر البيان باجماع الاعضاء الـ 178 للاتفاقية، وأعربوا خلاله عن "تضامنهم العميق مع لبنان وشعبه وبخاصة مع حاملي التقاليد الثقافية والأفراد والمؤسسات الذين هم اليوم في طليعة إعادة البناء الثقافي لبيروت".

وشدد البيان على "الثروة الهائلة للتراث الثقافي غير المادي لبيروت، ما يجعل هذه المدينة مركزاً ثقافياً نابضاً بالحياة حيث يتم تنوع المعرفة والتقاليد والفنون الحرفية، وفن الطهو والتقنيات الحرفية والتعبيرات المعمارية التقليدية والفنية التي تثري البشرية جمعاء"، وأكد الدعم الكامل للمبادرة التي أطلقتها الأونسكو لدعم التراث والثقافة والتربية واختارت لها اسم لبيروت".

وشكرت مندوبة لبنان الدائمة لدى الأونسكو السفيرة سحر بعاصيري للجمعية العامة هذا الاعلان وقالت: "انها لحظة مؤثرة جداً ان نرى كل هذه العاطفة تجاه لبنان ونرى هذا الاجماع الكبيرعلى التضامن والتعاطف معه"، ووصفت الاعلان بانه "فعل ثقة ببيروت، بلبنان وباللبنانيين" وبقدرتهم على النهوض. وأضافت بعاصيري: "ثقوا أن بيروت التي تدعمون اليوم ستثبت مرة جديدة انها ستكون تجسيداً للصمود الثقافي، وستظل تحافظ على مبادئ الأونسكو وتحديداً على قيمة التنوع التي نثمِّن عالياً جداً والتي هي جوهر تراثنا الثقافي الحي".


MISS 3