السيستاني يدعم الانتخابات المبكرة

02 : 00

أعرب المرجع الديني الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني عن دعمه لإجراء الانتخابات التشريعية المبكرة في حزيران 2021، بعد أول لقاء يجريه منذ نحو عام مع مسؤول رفيع المستوى في الأمم المتحدة. وشجّع السيستاني العراقيين "على المشاركة الواسعة" في الانتخابات، محذراً من أنّ "مزيداً من التأخير في اجراء الانتخابات أو اجرائها من دون توفير الشروط اللازمة لإنجاحها بحيث لا تكون نتائجها مقنعة لمعظم المواطنين سيؤدي الى تعميق مشاكل البلد والى وضع يهدد وحدته ومستقبل أبنائه".

ونادراً ما يظهر السيستاني في العلن بينما ينقل ممثل عنه خطبه لصلاة الجمعة كل أسبوع، وقد استقبل السيستاني هينيس-بلاسخارت في منزله المتواضع في النجف بعد عشرة أشهر على آخر لقاء بينهما. وقالت المبعوثة الأممية "إذا جرت بالطريقة الصحيحة وبشكل صحيح وذي مصداقية، فقد تفتح (الانتخابات) فصلاً مهماً بالنسبة للبلاد".

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أعلن في أواخر تموز أن العراق سينظم انتخابات تشريعية مبكرة في 06 حزيران 2021، سعياً لتنفيذ أحد وعوده الأساسية التي أطلقها عندما وصل إلى السلطة في وقت سابق هذا العام.

وكان السيستاني من بين الدعاة الى إجراء انتخابات مبكرة منذ العام الماضي، عندما هزّت احتجاجات غير مسبوقة ضد الحكومة بغداد ومدن الجنوب التي يشكل الشيعة أغلب سكانها. وانتقد رجل الدين الشيعي المؤثر مراراً البرلمان الحالي المنقسم الذي انتُخب في أيار 2018. وصوّت المجلس المكون من 329 عضواً لصالح إصلاح النظام الانتخابي قبيل اقتراع العام المقبل. 


MISS 3