6 روايات تتنافس على "بوكر"

02 : 00

أعلن منظّمو جائزة "بوكر" الأدبية المهمة أن من بين الكتب الستة التي اختيرت للمرحلة النهائية من المنافسة أربع روايات هي باكورة نتاج مؤلفيها، تتناول مواضيع عدّة كالتغيّر المناخي والعنصرية والعلاقات العائلية. وتضمّ اللائحة النهائية كتاب "ذيس مورنبل بادي" (هذا الجسد المحزن) للكاتب تسيتسي دانغاريمبغا من زيمبابوي، وهو الجزء الثالث من ثلاثية تتناول قصة شابة من البلاد تعاني الفقر.











أما الكتّاب الأربعة الذين يشاركون بروايات هي الأولى لهم، فهم الأميركيون دايان كوك وأفني دوشي وبراندن تيلور والإسكتلندي دوغلاس ستيورات الذي يحمل أيضاً الجنسية الأميركية. وتدور الرواية الخيالية "ذي نيو وايلدرنس" (الوحشية الجديدة) لكوك حول مدينة تعاني آثار الأزمة المناخية. وتعكف الكاتبة راهناً على اقتباس سيناريو من كتابها بعدما اشترت "وورنر براذرز" حقوق إنتاج مسلسل مستوحى منه.

أما "بورنت شوغار" (السكّر المحروق) لدوشي فسيكشف النقاب عن العلاقة المعقدة بين أمّ وابنتها في الهند المعاصرة.

وستكون مازا منغيستي أول كاتبة إثيوبية تصل إلى نهائيات "بوكر"، وهي استوحت قصة عائلتها لتأليف "ذا شادو كينغ" (ملك الظل) الذي يتناول انتفاضة المواطنين العاديين على الاجتياح الإيطالي لإثيوبيا في ثلاثينات القرن الفائت.

ورواية "شاغي بين" لستيوارت تدور أحداثها في عائلة تنتمي إلى الطبقة العمالية في غلاسكو، وتواجه الفقر وإدمان الكحول في ثمانينات القرن العشرين. وقد نشأ الكاتب نفسه في المدنية الإسكتلندية قبل أن يغادرها للعمل في عالم الأزياء في نيويورك.











ونقرأ قصة والاس الشاب المنطوي على نفسه فيواجه العنصرية في الجامعة، بعيداً من مسقط رأسه ألاباما في رواية "ريل لايف" (الحياة الحقيقية) لتيلور.

وقرأت لجنة التحكيم 162 رواية نشرت في بريطانيا أو في إيرلندا بين الأول من تشرين الأول 2019 و 30 أيلول 2020 واختاروا منها ستّاً للمرحلة النهائية. ومن المتوقع أن يُعلن اسم الفائز في 17 تشرين الثاني، وسينال جائزة قدرها 50 ألف جنيه (نحو 65 ألف دولار)، إضافة إلى شهرة عالمية مؤكدة.