الإيرلندي بول لينش يفوز بـ"بوكر الأدبية"

02 : 00

بول لينش

فاز الكاتب الايرلندي بول لينش بجائزة "بوكر الأدبية" البريطانية العريقة عن Prophet Song (أغنية النبي)، بعد منافسة محتدمة انحصرت هذا العام بروائيين رُشحوا لأول مرة للمشاركة في التصفيات النهائية لهذه المكافأة الأدبية المرموقة.


المرشحون في القائمة النهائية


قصة أمّ إيرلندية

تعتبر Prophet Song خامس رواية لبول لينش المولود في ليمريك عام 1977 ويقيم في دبلن، وهو خامس إيرلندي يفوز بـ»بوكر». ومن بين رواياته Beyond the Sea وGrace.

أمّا روايته الفائزة فتتناول التغيّرات الجذرية التي تطرأ على حياة إيليش ستاك، وهي أم لأربعة أبناء مقيمة في دبلن خلال مرحلة غير محددة، عندما يختفي زوجها المطلوب من قبل الشرطة السرية الجديدة. ثم تسعى جاهدةً للحفاظ على تماسك عائلتها، في وقت تنحدر بلادها نحو نظام استبدادي.

وكان لينش كتب أجزاءً منها أثناء الحجر الصحي خلال جائحة «كوفيد19». لكنّ الفكرة المقلقة المتمثلة في حظر التجول وانتشار الفيروس كانت طرأت في باله من قبل. وقال عقب فوزه: «لم تكن كتابة هذا العمل سهلة. كان ينتابني شعور بأنّني سأعرّض مسيرتي المهنية للخطر من خلال كتابته، ولكن كان عليّ إنجازه»، مبدياً «سعادة كبيرة بأنّ إيرلندياً يفوز هذه السنة بالجائزة»، مشدداً على «أن العمل لا يتضمن أي استشراف، لكنه يردد أصداء من الواقع للقراء الذين يتعمقون به».

وأضاف لينش، الذي كان في السابق كبير النقاد السينمائيين لصحيفة «صنداي تريبيون الإيرلندية»، أنه أراد تعميق انغماس القارئ إلى درجة أنه بحلول نهاية الكتاب، لن يعرفوا قضية الرواية فحسب، بل انهم سيشعرون بها بأنفسهم».

مُنحت جائزة بوكر لأول مرة عام 1969، وتُعد جائزة من أبرز المكافآت الأدبية في العالم وتُمنَح لأعمال روائية بالانكليزية، ويحصل الفائز على 50 ألف جنيه إسترليني (نحو 63 ألف دولار)، فضلاً عن دفعة معنوية قوية لمسيرته الأدبية. وقد أوصلت إلى الشهرة أسماء لامعة كثيرة في المجال الأدبي، بينهم الفائزون السابقون سلمان رشدي ومارغريت أتوود وهيلاري مانتل. وفاز بالجائزة العام الماضي الكاتب السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا عن روايته The Seven Moons of Maali Almeida.

من جانبها أكدت الروائية الكندية التي ترأست لجنة التحكيم إيسي إدوغيان، أن «رواية «أغنية النبي» تجسد المخاوف الاجتماعية والسياسية في عصرنا» معتبرةً أنها «انتصار للقصص العاطفية والشجاعة». وأشارت إلى أن «القراء سيجدونها مؤثرة وحقيقية، وستبقى التحذيرات الواردة فيها حاضرة في أذهانهم»، مضيفةً: «منذ أول طرقة على الباب، أجبرتنا «أغنية نبي» على الخروج من حالة السكون والرضا عن النفس بينما نتابع المحنة المرعبة لامرأة تسعى لحماية أسرتها في أيرلندا التي تنحدر إلى الشمولية».

ستة كتب بالقائمة القصيرة

لم يُدرج هذا العام أي من المتأهلين الستة للتصفيات النهائية، وهم أميركيان وإيرلنديان وكندية وكينية، في القائمة المختصرة من قبل، فيما أُدرج اسم واحد منهم فقط في القائمة الطويلة في النسخ السابقة للمسابقة.

واختيرت الروايات الست المشاركة في المنافسة النهائية من قائمة طويلة تضم 13 رواية اختيرت من بين 158 عملاً أدبياً منشوراً في المملكة المتحدة أو أيرلندا في الفترة ما بين 1 تشرين الأول 2022 و30 أيلول 2023، ضمتها القائمة الأولية. ومن بين الأعمال التي تنافست أيضاً، الرواية الأولى المؤثرة للكاتبة الكينية شيتنا مارو بعنوان Western Lane، وهي قصة عن الأسى والعلاقة بين شقيقات تتمحور حول فتاة مراهقة تجد معنى لحياتها من خلال رياضة السكواش. أما رواية The Bee Sting للمؤلف الإيرلندي بول موراي، فهي ملحمة تراجيدية كوميدية تنظر إلى دور القدر في متاعب إحدى العائلات الإيرلندية.

وتدور أحداث رواية If I Survive You للكاتب الأميركي جوناثان إيسكوفري، حول أفراد عائلة جامايكية وحياتهم الجديدة الفوضوية في ميامي خلال سبعينات القرن العشرين.

وشارك أيضاً في المنافسة المؤلف الأميركي بول هاردينغ، الذي يروي كتابه This Other Eden المستوحى من أحداث تاريخية، قصة جزيرة أبل، وهو جيب قبالة السواحل الأميركية يتوافد إليه المهمشون في المجتمع ويختارونه دياراً جديدة لهم، في ظل تضييق متزايد من السلطات.

أما رواية Study for Obedience للكندية سارة بيرنشتاين، فتستكشف موضوعي السلطة والشعور بالذنب من خلال قصة امرأة شابة تذهب لتعتني بأخيها الأكبر، وتواجه سلسلة من الأحداث المقلقة.








MISS 3