6 أسباب صحية لتناول البيض

02 : 00

البيض غذاء صحي ومقبول الكلفة ويسهل طبخه. لكن يوصي بعض الخبراء بتناول كميات صغيرة منه وتتضارب المعلومات حوله دوماً. إليك ما يجب أن تعرفه عن منافع البيض الحقيقية...



1- البيض مصدر غذائي كامل للبروتينات

البيض مصدر ممتاز للبروتينات (تحتوي البيضة الكبيرة الواحدة على 6 غرامات)، وهو يشمل جميع أنواع الأحماض الأمينية باستثناء نوعَين، ويدخل تسعة منها في خانة الأحماض الأساسية التي يحتاج إليها الجسم ويعجز عن تصنيعها. هذا ما يجعل البيض بروتيناً عالي الجودة. من المعروف أن البروتين أساس الوظائف كلها داخل الجسم، فهو يسهم في نمو الشعر وبناء العضلات وتقوية العظام وتصنيع الأنزيمات والهرمونات.



2- لا داعي للقلق من الكولسترول في البيض!

تشوهت سمعة البيض كغذاء "صحي" في العقود القليلة الماضية بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الكولسترول. في التفصيل، تحتوي البيضة الكبيرة التي تشمل جميع الأحماض الأمينية الأساسية على 207 ملغ من الكولسترول أيضاً (معظمها في صفار البيض). يمكنك أن تتجنب معظم كمية الكولسترول إذاً عبر الاكتفاء بتناول زلال البيض، لكنك ستحرم نفسك حينها من مغذيات كثيرة موجودة في الصفار.

يستطيع معظم الناس أن يتناولوا البيض من دون أن يقلقوا من الكولسترول الموجود فيه. لكن إذا كان مستوى الكولسترول مرتفعاً لديك أو كنت معرضاً لأمراض القلب، استشر طبيبك لمعرفة كمية البيض المناسبة في حالتك.



3- البيض غني بالفيتامين B12

البيض مصدر جيد للفيتامين B12. يستعمل الجسم هذا الفيتامين في الحمض النووي ولإنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على سلامة الأعصاب. يحصل معظم الناس على كمية كافية من الفيتامين، لكن تتراجع مستوياته لدى النباتيين عموماً (قد تستفيد هذه الفئة من أكل البيض!).



4- البيض يحتوي على الكولين

البيض مصدر ممتاز للكولين الذي يسهم في حماية الذاكرة وتحسين المزاج والسيطرة على قوة العضلات وسلامة الجهاز العصبي. لا ينتج الجسم الكمية التي يحتاج إليها من الكولين، لكن تحتوي بيضة واحدة على 30% من النسبة اليومية الموصى بها.



5- البيض يمنع ارتفاع سكر الدم لدى مرضى السكري

تذكر دراسات عدة أن البيض قد يساعد المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري. وفق دراسة نشرتها مجلة "أبحاث وممارسات التغذية"، تبيّن أن تناول بيضة واحدة يومياً يرتبط بتراجع خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري لدى الرجال.

استعملت دراسة أخرى طبق العجّة على الفطور لإثبات تحسّن القدرة على التحكم بمستويات سكر الدم على مر اليوم عبر تناول فطور غني بالدهون وقليل الكربوهيدرات. يظن الباحثون أن معدّل السكر في دم مرضى السكري يبلغ أعلى مستوياته بعد الفطور ويبدو أن الوجبة الصباحية المؤلفة من البيض تمنع هذا الارتفاع.



6- البيض يحمي النظر

قد يكون البيض مفيداً للحفاظ على صحة العين. تكشف الدراسات أن تناول كمية كبيرة من اللوتين والزياكسانثين الموجودَين في صفار البيض قد يسمح بتخفيض مخاطر ضعف النظر المرتبط بالسن.

باختصار، يعجّ البيض بالمغذيات التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على صحته. لكن كما يحصل مع معظم الأغذية الأخرى، قد يترافق الإفراط في تناول البيض مع بعض السلبيات. مع ذلك، لا مفر من أن تستفيد منه إذا كنت تستهلكه باعتدال وتضيفه إلى حمية غنية بالفاكهة والخضار.


MISS 3