79529

الإصابات

625

الوفيات

40352

المتعافون

إيران تكشف عن صاروخ باليستيّ بحريّ جديد

02 : 00

بينما يُثير برنامجها النووي والباليستي مخاوف عند كثير من دول المنطقة، كشف "الحرس الثوري" الإيراني أمس عن صاروخ باليستيّ بحريّ جديد بمدى قد يبلغ 700 كلم، بحسب ما أفادت وكالة "تسنيم" للأنباء، في خطوة تأتي قبل أقلّ من شهر على انتهاء حظر الأسلحة الأممي المفروض على الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة.

وأوضحت الوكالة أن الصاروخ يحمل اسم "ذو الفقار بصير"، وهو مجهّز بكاشف ضوئي و"يحتمل أن يصل مداه إلى أكثر من 700 كلم". وهذا المدى هو الأبعد للصواريخ البحريّة الإيرانيّة، ويُضاعف تقريباً المدى السابق (300 كلم) العائد لصاروخ "هرمز 2"، الذي أعلنت طهران اختباره "بنجاح" العام 2017.

ولم تُحدّد "تسنيم" ما إذا كان قد تمّ اختبار الصاروخ الجديد. و"ذو الفقار بصير"، هو جيل جديد من "ذو الفقار" أرض - أرض، الذي يُراوح مداه بين 700 و750 كلم، وسبق لطهران أن أعلنت استخدامه في استهداف مواقع لتنظيم "داعش" في سوريا العام 2018.

كما أشارت وكالة الأنباء الرسميّة "إرنا" إلى أن صاروخ "ذو الفقار" استُخدم في كانون الثاني الماضي ضدّ قواعد عسكريّة في العراق يتواجد فيها جنود أميركيّون، ردّاً على اغتيال قائد "فيلق القدس" السابق في "الحرس الثوري" الجنرال قاسم سليماني بضربة جوّية أميركيّة قرب مطار بغداد.

ونشرت "تسنيم" صوراً للصاروخ الجديد محمولاً على شاحنة، على هامش افتتاح معرض في طهران لقدرات قوّات "الجو - فضاء" التابعة للحرس الثوري، بحضور قائده اللواء حسين سلامي ورئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف. وقال سلامي خلال الاحتفال: "إنّكم تُشاهدون في هذه الواحة خارطة شاملة لقدرة الردع التي تتمتّع بها الجمهوريّة الإسلاميّة".

ويأتي الكشف الإيراني عن الصاروخ البحري بعد نحو أسبوع من إعلان البحريّة الأميركيّة أن حاملة الطائرات "نيميتز" عبرت مضيق هرمز الإستراتيجي في طريقها إلى الخليج. كما أعلن "الحرس الثوري" الأسبوع الماضي عن تدشين قاعدة بحريّة جديدة توفّر "الإشراف التام" على مضيق هرمز. ويُثير البرنامج الصاروخي الباليستي الإيراني قلق دول غربيّة عدّة، في مقدّمها الولايات المتحدة، التي تتّهم طهران بالسعي إلى زيادة مدى صواريخها وزعزعة استقرار الشرق الأوسط.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.