الأمم المتّحدة تدعو إيران إلى الإفراج عن ثلاث نساء تظاهرن رفضاً للحجاب

01 : 42

موجغان كيشافارز ومنيرة عربشاهي وياسمان أرياني

دعا خمسة مقرّرين خاصين للأمم المتّحدة ورئيس مجموعة الأمم المتّحدة للعمل حول مسألة التمييز ضدّ المرأة، إيران أمس، إلى الافراج عن 3 نساء تظاهرن تعبيراً عن رفضهنّ ارتداء الحجاب، فيما تزايدت عمليّات توقيف الناشطات في الأسابيع الأخيرة. ودان الخبراء الأمميّون في بيان، "العقوبات الطويلة بالسجن التي اتّخذت في حق 3 إيرانيّات اعتقلن تعسّفاً لأنّهن احتججن علناً ضدّ الارتداء الالزامي للحجاب".

وذكر الخبراء أن محكمة إيرانيّة حكمت على موجغان كيشافارز بالسجن 23 عاماً و6 أشهر، فيما حكم على كلّ من ياسمان أرياني ومنيرة عربشاهي بالسجن 16 عاماً. وأكّد خبراء الأمم المتّحدة المستقلّون أنّه حكم على النساء الثلاث بتهم: "التجمّع والتواطؤ في أعمال ضدّ الأمن القومي، والدعاية ضدّ الدولة، وتشجيع الفساد الأخلاقي والدعارة ودعمهما". وحُكِمَ على كيشافارز أيضاً بتهمة توجيه "إهانة للمقدّسات".ووجّهت هذه الاتهامات بعدما أظهر شريط فيديو على الإنترنت النساء الثلاث يوزّعن الزهور في مترو طهران في الثامن من آذار، وذلك في اليوم العالمي للمرأة. وطالب الخبراء السلطات الإيرانيّة بـ"إلغاء هذه الإدانات". وتابع البيان: "نشعر بالقلق من ارتباط التوقيفات والأحكام الطويلة التي فرضت عليهنّ، ارتباطاً مباشراً بالممارسة السلميّة لحقوقهنّ في حرّية التعبير والتجمّع، في سعيهنّ إلى تحقيق المساواة بين الجنسَيْن في إيران".

واحتجزت النساء الثلاث في نيسان، ثمّ أفيد عن "اختفائهن القسري" من 9 إلى 14 يوماً. وأوضح الخبراء "أنهنّ لم يتمكنّ من مقابلة محام خلال المرحلة الأولى من التحقيق"، كما "لم يحصل ممثلوهنّ القانونيّون على الحق في تمثيلهنّ خلال محاكمتهنّ". وتكشف معلومات متاحة لخبراء الأمم المتّحدة منذ كانون الثاني 2018، أن أكثر من 32 شخصاً أوقفوا و10 آخرين على الأقلّ سُجِنوا، لأنّهم احتجّوا على الارتداء الالزامي للحجاب. ولفت الخبراء إلى أن "عمليّات اعتقال الناشطات في مجال حقوق المرأة زادت في الأسابيع الأخيرة".

من جانبها، أعربت لجنة المرأة التابعة لـ"المجلس الوطني للمقاومة الإيرانيّة" عن "اشمئزازها وإدانتها بقوّة للأحكام العائدة إلى عصور الظلام والصادرة من قضاء الملالي بحق السيّدات الثلاث". وأوضحت اللجنة أن "الناشطات في مجال حقوق المرأة يقبعن في السجن لأشهر عدّة بسبب احتجاجهنّ على قوانين وأعمال نظام الملالي القامع للنساء، حيث حُكِمَ عليهنّ ما مجموعه 55 عاماً".

ويفرض قانون اللباس الذي دخل حيّز التنفيذ في إيران بعد الثورة الإسلاميّة العام 1979، على النساء الخروج محجّبات وارتداء ثوب طويل وواسع.


MISS 3