فينوس تبلغ ربع النهائي في سينسيناتي

روبليف يُفاجئ فيديرير وكيز تُطيح هاليب

12 : 46

فيديرير (الى اليمين) يصافح روبليف بعد المباراة
حقق الروسي أندري روبليف مفاجأة من العيار الثقيل بإقصائه "الاسطورة" السويسرية روجيه فيديرير من الدور الثالث لدورة سينسيناتي الاميركية، احدى دورات الماسترز الف نقطة في كرة المضرب، فيما واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول حملة الدفاع عن لقبه بتأهله الى الدور ربع النهائي.

حسم روبليف (21 عاماً ومصنف 70 عالمياً) المباراة في مجموعتين 6-3 و6-4، أمام فيديرير (38 عاماً) وحامل لقب 20 بطولة كبرى (رقم قياسي)، ليحرمه متابعة مشواره نحو لقب ثامن في الدورة.

وبعد خسارته مباراة ماراثونية تاريخية ضد ديوكوفيتش في نهائي ويمبلدون، كان فيديرير، المصنف ثالثاً في سينسيناتي، يبحث عن لقبه التاسع والعشرين في بطولات الماسترز ألف نقطة، بيد ان روبليف المتأهل من التصفيات والذي اقصى السويسري الآخر ستانيسلاس فافرينكا في الدور الثاني، حرمه ذلك.

وحقق روبليف فوزه الثاني على لاعب مصنف بين الخمسة الأوائل في غضون شهر، بعد أن سبق له التغلب على النمسوي دومينيك ثييم في طريقه الى نهائي دورة هامبورغ.

ويلتقي روبليف في ربع النهائي مواطنه دانييل ميدفيديف التاسع والفائز بسهولة على الالماني يان-لينارد شتروف 6-2 و6-1.

من جهته، احتاج ديوكوفيتش الى 90 دقيقة للتخلص من عقبة الإسباني بابلو كارينو بوستا بالفوز عليه 6-3 و6-4، ليواجه في ربع النهائي الفرنسي لوكاس بوي الفائز على الروسي كارن خاتشانوف 6-7 و6-4 و6-2.

وحسم الصربي فوزه الثامن على التوالي في سينسيناتي في الفرصة الأولى من أصل اثنتين سنحتا له للفوز باللقاء.

كما تأهل الفرنسي ريشار غاسكيه على حساب الارجنتيني دييغو شفارتسمان 7-6 و6-3، ليلتقي الاسباني روبرتو باوتيستا آغوت الحادي عشر والفائز على الصربي الشاب ميومير كيزمانوفيتش 6-1 و6-2.

وبلغ الياباني يوشيهيتو نيشيوكا (23 عاماً) المتأهل من التصفيات ثاني ربع نهائي له هذا الموسم على حساب الاسترالي اليكس دي مينور 7-5 و6-4.

ويلتقي نيشيوكا، المصنف 77 والذي فاجأ مواطنه كي نيشيكوري الاربعاء، البلجيكي دافيد غوفان السادس عشر الفائز على الفرنسي ادريان مانارينو 7-6 و6-2.

خروج هاليب

وعند السيدات، كانت الرومانية سيمونا هاليب، المصنفة رابعة والمتوّجة منتصف الشهر الماضي بلقبها الكبير الثاني باحرازها بطولة ويمبلدون، أبرز ضحايا الدور الثالث بخسارتها أمام الأميركية ماديسون كيز السادسة عشرة 1-6 و6-3 و5-7.

وخلافاً للموسم الماضي الذي وصلت فيه الى نهائي دورة سينسيناتي قبل أن تخسر أمام الهولندية كيكي برتنز، ستبدأ هاليب بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية، رابعة بطولات الغراند سلام، بخوضها أربع مباريات فقط منذ تتويجها بطلة لويمبلدون في 13 تموز، وهي اثنتان في دورة تورونتو الأسبوع الماضي حيث انسحبت من الدور ربع النهائي، ومثلهما في سيسنسيناتي.

ومن جهتها، أبقت الأسترالية أشلي بارتي المصنفة اولى على حظوظها باستعادة صدارة تصنيف المحترفات التي تنازلت عنها الإثنين لمصلحة اليابانية ناومي أوساكا، بتأهلها الى ربع النهائي بعد فوزها على الاستونية انيت كونتافيت بصعوبة 4-6 و7-5 و7-5.

وتحتاج بارتي الى بلوغ نهائي سينسيناتي لتستعيد الصدارة العالمية من أوساكا، التي بلغت أيضاً ربع النهائي بفوزها على التايوانية هسيه سو-واي 7-6 و5-7 و6-2.

وحققت بارتي الفوز بعد تخطيها الروسية ماريا شارابوفا حاملة لقب 5 بطولات كبرى في الدور الثاني، وستلتقي في ربع النهائي اليونانية ماريا ساكاري التي اقصت البيلاروسية ارينا سابالينكا التاسعة 6-7 و6-4 و6-4.

وبلغت ربع النهائي ايضاً التشيكية كارولينا بليشكوفا الثالثة والفائزة على السويدية ريبيكا بيترسون 7-5 و6-4. كما تأهلت الاميركية المخضرمة فينوس وليامس بفوزها على الكرواتية دونا فيكيتش 2-6 و6-3 و6-3.