"قمّة ثلاثيّة" لتوحيد الجهود في شرق المتوسّط

02 : 00

في ختام "القمّة الثلاثيّة" المصريّة - اليونانيّة - القبرصيّة في جولتها الثامنة في نيقوسيا أمس، شدّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على التصدّي للدول التي تدعم وتُسلّح وتُموّل الإرهاب، مؤكداً ضرورة مواجهة الأعمال الإستفزازيّة في شرق المتوسّط، في إشارة غير مباشرة إلى أنقرة.

وقال الرئيس المصري: "نعمل على تعزيز التعاون مع اليونان وقبرص"، موضحاً أنّه "قدّمنا نموذجاً ناجحاً" في ترسيم الحدود معهما. ودعم السيسي "توحيد شبه الجزيرة القبرصيّة" و"تسوية القضيّة الفلسطينيّة وفقاً لقرارات الشرعيّة الدوليّة"، فيما اعتبر الرئيس القبرصي نيكوس أنستاسيادس أن تركيا تنتهك الحدود البحريّة في المتوسّط وبحر إيجه، محذّراً من أن "ممارسات أنقرة تزيد التوتّر شرقي المتوسّط". كما دعا إلى "إجراءات حازمة ضدّ الدول الداعمة للإرهاب".

بدوره، اعتبر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أن تركيا "تتسبّب بمخاطر في شرق المتوسّط"، لافتاً إلى أن أنقرة "تتّبع سياسة توسّعية تُهدّد المنطقة، وتُواصل انتهاك القانون الدولي وتقويضه". وتابع: "ممارسات تركيا أدّت إلى مشكلات داخل "حلف شمال الأطلسي"، ونُطالب دول الاتحاد الأوروبي بوقف بيع السلاح إلى أنقرة".

وتهدف القمّة إلى البناء على ما تحقّق خلال القمم السبع السابقة، وتقييم التطوّر في مختلف مجالات التعاون، ومتابعة المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في إطار الآليّة الثلاثيّة.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.