فُجِع الوسط الفني بوفاة الموسيقي اللبناني يوسف أبو حمد، أحد مؤسسي فرقة "رند"، الذي رحل بشكل مفاجئ أمس الأربعاء، قبيل أمسية موسيقية كان من المقرّر أن تحييها الفرقة مساء في مدينة صيدا.
وكانت صحيفة "نداء الوطن" قد التقت أبو حمد مطلع العام الحالي، حيث تحدّث عن المسيرة الطويلة والشاقة التي خاضها إلى جانب شقيقتيه، جمال وليلي، في سبيل تقديم فنّ لبناني أصيل بعيد عن الاعتبارات التجارية، مؤكداً أن مشروع "رند" نشأ من إيمانهم العميق بأن الموسيقى رسالة، وأن هدفهم الأول كان "إحياء الأغنية اللبنانية الكلاسيكية"، التي وصفها بأنها "وصيّة الفنان الكبير وديع الصافي"، الذي كان يعتبره قدوة فنية وروحية.
أطلق الأخوة الثلاثة فرقة "رند" عام 2013، وسرعان ما تحوّلت من تجربة فنية واعدة إلى اسم راسخ في المشهد الموسيقي، مثبتة حضورها بقوّة على الساحة اللبنانية، العربية، وحتى العالمية. لا سيّما بعد النجاح الكبير الذي حقّقته أغنية "حكي ما نقال"، التي نالت جائزة "InterContinental Music Awards" في لوس أنجلوس عام 2024.
برحيل يوسف أبو حمد، تفقد الساحة الفنية صوتاً موسيقياً ملتزماً، حمل هوية فنية واضحة، وسار بها حتى اللحظة الأخيرة.