أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون من "معهد بصمة الرعاية الاجتماعية" البريطاني أن الأسماك تتعرض لألم شديد خلال عملية ذبح شائعة تُعرف باسم "الاختناق الهوائي". هذه الطريقة، التي تعتمد على ترك الأسماك تختنق في الهواء أو على الجليد، قد يستغرق موتها فيها أكثر من ساعة.
ركزت الدراسة على سمك السلمون المرقط قوس قزح، وكشفت أنه يتحمل متوسط 10 دقائق من الألم المبرح خلال هذه العملية. وبناءً على هذه النتائج الصادمة، يدعو الباحثون إلى حظر ممارسة الاختناق الهوائي واستبدالها بأساليب "الصعق" الأكثر إنسانية، والتي تضمن فقدان الوعي الفوري للأسماك.
تشير التقديرات إلى أن تريليونات الأسماك تُقتل سنوياً بطرق غير إنسانية. ولهذا السبب، يؤكد الباحثون على ضرورة التحول إلى أساليب الصعق الكهربائي والصدمي، التي تعتبر بدائل فعالة وأكثر رحمة.