ميسي يشارك مع فريقه بالتمارين الجماعية

جوفنتوس لمواصلة سيطرته ودورتموند لإنزال بايرن عن العرش

13 : 20

لاعبو بايرن ميونيخ خلال التمارين ويبدو كوتينيو الثاني من اليسار
انضم الارجنتيني ليونيل ميسي، نجم وقائد برشلونة الاسباني، الى التمارين الجماعية لفريقه بعد غيابه عن الملاعب لمدة أسبوعين بسبب اصابة في ربلة الساق، قبل لقاء فريقه المرتقب امام ريال بيتيس الاحد ضمن المرحلة الثانية من الدوري الاسباني لكرة القدم.

كان ميسي اصيب في ربلة الساق اليمنى خلال أول تمرين له بعد الإجازة الصيفية مع برشلونة في 5 آب الجاري، ما منعه من مرافقة فريقه في جولته الأميركية، كما غاب عن المباراة الافتتاحية في الدوري الاسبوع الماضي، والتي شهدت سقوط حامل اللقب في العامين الماضيين على ارض أتلتيك بلباو بهدف نظيف.

وتمرن ميسي بمفرده صباحاً، قبل أن ينضمّ إلى رفاقه بعد الظهر.

وتعجّ عيادة النادي الكاتالوني بالمصابين، اذ كان برشلونة خسر جهود نجمه الأوروغواياني لويس سواريز الذي تعرض بدوره لاصابة في ربلة الساق أمام بلباو، وأشارت تقارير صحافية الى إمكانية غيابه عن الملاعب لفترة قد تمتد شهراً، الى اصابة الفرنسي عثمان ديمبيلي في المباراة ذاتها وغيابه عن الملاعب حتى خمسة أسابيع.

وبانتظار إمكانية عودة النجم البرازيلي نيمار الى الدوري الاسباني قبل اقفال سوق الانتقالات في 2 ايلول المقبل، في ظلّ مفاوضات شاقة مع فريقه الحالي باريس سان جرمان الفرنسي، يقع عبء خط الهجوم على المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان المنضم اخيراً الى برشلونة مقابل 120 مليوناً من مواطنه أتلتيكو مدريد.

ومني برشلونة حامل اللقب في الموسمين الماضيين بأول خسارة له في مباراة افتتاحية في الدوري المحلي منذ العام 2008.

ايطاليا

يستهلّ جوفنتوس حملة الدفاع عن لقبه في الدوري الإيطالي مع مدرب جديد هو المخضرم ماوريتسيو ساري، الذي سيحاول ابقاء "السيدة العجوز" على عرشها للموسم التاسع على التوالي.

ويخوض جوفنتوس مباراته الاولى اليوم على ملعب بارما، لكن من دون ساري على الأرجح المصاب بالتهاب رئوي.

عاد ساري (60 عاماً) الى إيطاليا بعد موسم عاصف مع تشلسي الإنكليزي، تعرّض خلاله لانتقادات عنيفة، الا انه منحه لقب المسابقة الأوروبية الرديفة "يوروبا ليغ" على حساب مواطنه أرسنال، وهو سيحلّ بدلاً من ماسيميليانو أليغري، الذي أحرز اللقب مع جوفنتوس في المواسم الخمسة الأخيرة.

ومن بين خصوم جوفنتوس هذا الموسم، سيكون نابولي بقيادة المدرب الخبير كارلو أنشيلوتي في موسمه الثاني مع الفريق الجنوبي، وأنطونيو كونتي العائد الى بلاده للاشراف على إنتر ميلان.

هنا برنامج المرحلة الأولى بتوقيت بيروت:

السبت 24 آب:

بارما - جوفنتوس (19.00)

فيورنتينا - نابولي (21.45)

الأحد 25 آب:

اودينيزي - ميلان (19.00)

فيرونا - بولونيا (21.45)

كالياري - بريشيا (21.45)

روما - جنوى (21.45)

سمبدوريا - لازيو (21.45)

سبال - أتالانتا (21.45)

تورينو - ساسوولو (21.45)

الإثنين 26 آب:

انتر ميلان - ليتشي (21.45).المانيا

يسعى بوروسيا دورتموند وصيف الموسم الماضي والساعي بقوة الى مزاحمة بايرن ميونيخ حامل اللقب، الى مواصلة انطلاقته القوية في بطولة ألمانيا عندما يحل ضيفاً على كولن العائد الى مصاف الدرجة الأولى في المرحلة الثانية التي تنطلق اليوم.

وضرب دورتموند بقوة في الجولة الأولى عندما سحق ضيفه اوغسبورغ 5-1 ليعلن عن نواياه بوضوح.

في المقابل، يسعى بايرن ميونيخ الى تعويض خيبة أمله جراء سقوطه في فخ التعادل 2-2 على ملعبه ضد هرتا برلين في مستهل حملة الدفاع عن لقبه عندما يحل ضيفاً على شالكه، بوجود لاعبه البرازيلي الجديد فيليبي كوتينيو القادم اليه من برشلونة الاسباني بالإعارة.وحسم مدرب بايرن الكرواتي نيكو كوفاتش، الجدل حول مشاركة كوتينيو، مؤكداً عدم اشراكه اساسياً، لكنه اشار إلى أنه سيدرج اسمه ضمن قائمة اللاعبين للمباراة المرتقبة.

وأغلب الظن ان الخاسر الأكبر في صفوف بايرن مع قدوم كوتينيو هو توماس مولر، الذي تراجع مستواه كثيراً في الموسمين الماضيين، حتى انه خسر مركزه في صفوف المنتخب حيث استبعده المدرب يواكيم لوف نهائياً عن "المانشافت".

هنا برنامج المرحلة الثانية:

الجمعة 23 آب:

(18:30) كولن - دورتموند (21.30)

السبت 24 آب:

(13:30) هوفنهايم - بريمن (16.30)

ماينتس - مونشنغلادباخ (16.30)

اوغسبورغ - يونيون برلين (16.30)

بادربورن - فرايبورغ (16.30)

دوسلدورف - ليفركوزن (16.30)

شالكه - بايرن (19.30)

الأحد 25 آب:

لايبزيغ - فرانكفورت (16.30)

هرتا برلين - فولفسبورغ (19.00).


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.