ما هو الدور الإيجابي لألعاب الفيديو على الصحة الذهنية؟

02 : 00

استنتج باحثون في جامعة أكسفورد أن ألعاب الفيديو قد تكون مفيدة للصحة الذهنية، وذلك إثر تحليل سلوك أشخاص من محبي "أنيمل كروسينغ" (نينتندو)، إحدى أكثر الألعاب شعبية في العالم، و"بلانتس فرسز زومبيز" (إلكترونيك آرتس).

وأشار الباحثون إلى أنه "خلافاً للمخاوف السائدة بشأن الإدمان على تلك الألعاب مع تبعات على الصحة الذهنية، خلصنا إلى وجود رابط صغير بين اللعب والرفاه". وأوضح ماتي فووره أحد معدي الدراسة أنّ "نتائجنا تعزز فكرة أن الألعاب الإلكترونية توفر بديلاً مُرضياً للّقاءات المباشرة في هذه المرحلة الاستثنائية" خصوصاً في ظل تدابير الحجر حول العالم.

وتصنّف منظمة الصحة العالمية الإدمان على ألعاب الفيديو ضمن خانة الأمراض الذهنية، "في قرار واجه انتقادات من باحثين كثر"، وفق فووره. ولتعليل هذا التباين في الاستنتاجات، تطرّق الباحثون في جامعة أكسفورد إلى استخدام بيانات عن وقت اللعب مقدمة من مطوري ألعاب، فيما كانت دراسات سابقة تستند إلى تقويم ذاتي من الأشخاص المستطلعة آراؤهم. ولفت الأستاذ الجامعي أندرو برجيبيلسكي إلى أنه من خلال العمل مع شركتي "إلكترونيك آرتس" و"نينتندو" المطورتين لألعاب الفيديو، "تمكنّا للمرة الأولى من طرح تساؤلات بشأن العلاقة بين طريقة اللعب وراحة اللاعبين".

وبيّنت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين أمضوا أكثر من أربع ساعات يومياً بالمعدل في لعب "أنيمل كروسينغ" قالوا إنهم أكثر سعادة.


MISS 3