روي أبو زيد

صدور القرار الظني بحق زوج نانسي عجرم

هل فادي الهاشم بريء؟

25 تشرين الثاني 2020

02 : 00

أصدر قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور قراره الظني في حق فادي مخائيل الهاشم زوج الفنانة نانسي عجرم والذي قضى بإدانته بجرم المادة 547 (القتل المتعمّد والتي تتراوح عقوبتها ما بين 15 و20 عاماً) معطوفة على المادة 228 من قانون العقوبات التي تنص عن حالة الدفاع عن النفس المشروع. وأشار مضمون القرار الظني الى ان الهاشم كان في حال انفعال شديد نتيجة خوفه على عائلته، على أن يعود لمحكمة الأساس الفصل في هذه النقطة. وتمت إحالة القرار على الهيئة الإتهامية في جبل لبنان.

ولفت منصور في حيثيات قراره الظني إلى أن "مبالغة الهاشم في إطلاق هذا الكم من الرصاص على جثة القتيل، تعبر عن أنه استنفد كل وسائل الدفاع عن النفس، وتظهر أنه ناتج عن ثورة من الغضب والخوف على زوجته وأطفاله".

وكانت وسائل إعلام لبنانية كشفت أن قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور، أصدر قراره الظني بحق زوج الفنانة نانسي عجرم، والذي يقضي بإدانته بجناية القتل.

ويشير المحامي شربل شرفان في حديث لـ"نداء الوطن" الى أنّ المادة 228 تنص على أنه "لا يُعاقب الفاعل على فعل ألجأته الضرورة إلى أن يدفع به عن نفسه أو عن غيره أو عن ملكه أو ملك غيره، خطراً جسيماً محدقاً لم يتسبب هو فيه قصداً شرط أن يكون الفعل متناسباً والخطر". أمّا المادة 547 فتنص على أنه "من قتل إنساناً قصداً عوقب بالأشغال الشاقة من خمس عشرة سنة إلى عشرين سنة".





ويلفت شرفان الى أنّ "عقوبة المادة 547 هي السجن من 15 الى 20 عاماً مع الأشغال الشاقة بسبب القتل المتعمّد، ولكن العطف على المادة 228 التي تشدد على "القوة القاهرة أو الغالبة والإكراه المعنوي" التي تدفع بالشخص الى تنفيذ جريمته يمنع العقاب".

ويوضح أنّه "في حالة الدفاع المشروع عن النفس لا يُحاكم الفاعل خصوصاً في ظلّ انعدام القوة والإرادة".

ويؤكد شرفان أنه "حين يقتحم شخص منزلك ويدخل غرفة نوم أولادك، بغض النظر عن دوافعه أو إن كان يملك سلاحاً خلّبيّاً، بطبيعة الحال لم يكن للهاشم الحق بقتله، ولكن في هذه الحالة ومع اقتراب السارق من غرفة البنات الثلاث، أضحت القضية دفاعاً عن النفس والبيت والعائلة".

ويلفت شرفان الى أن "عطف المادتين يعفي الهاشم من العقاب نتيجة الدفاع عن النفس إضافة الى الإكراه المادي والمعنوي الذي دفع بالفاعل لأن يفرط بممارسة حق الدفاع عن النفس"، مردفاً أنّ "القرار ما زال ظنيّاً ويُنتظر إحالته الى محكمة الجنايات".

ويختم أنّ "محكمة الجنايات ستفصّل القضية وتشرّحها ولكن إن اتّخذت المنحى الذي اتّبعه قاضي التحقيق تتمّ حينها تبرئة فادي الهاشم".

من جهته، أشار غابي جرمانوس، محامي فادي الهاشم الى أنهم "كانوا يتوقعون حكماً بالدفاع عن النفس المشروط، لكنه جاء بعقوبة الـ 20 سنة معطوفة على مادة ثانية تمنع العقاب".

وأوضح أنه "قانونياً، يؤدي الحكمان إلى نفس النتيجة وهي اللاعقاب، وإذا قمنا بقراءة المادة المعطوف عليها القرار تتطابق مع ما قاله الهاشم في التحقيقات". ويشار إلى أن قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور استمع مسبقاً إلى زوج الفنانة نانسي عجرم المدعى عليه في جريمة قتل الشاب السوري محمد الموسى، فيما قالت محامية أهل القتيل إن الهاشم والموسى أجريا عدة اتصالات ببعضهما بعضاً قبل الواقعة.

وكان الطبيب الشرعي مالك هلال، أول من شرّح جثة الموسى، نفى في حديث لـ"نداء الوطن" وجود متورط آخر ساهم في قتل السارق"، كاشفاً أنّ أقل من 17 رصاصة اخترقت جسد المقتول، وموضحاً أنّ "بعض الرصاصات التي تدخل وتخرج من الجسم تخلّف ثقبين وليس ثقباً واحداً، وعليه لا يمكن مطابقة عدد الثقوب مع عدد الرصاص المطلق". وأضاف هلال أنّ "الإصابة في الصدر هي ما سبّبت الوفاة". وتعرّضت فيلا الفنانة نانسي عجرم لمحاولة سرقة فجر السادس من كانون الثاني، إذ حاول شاب سوري الجنسية يُدعى محمد حسن الموسى مواليد العام 1989 اقتحام مسكنها بهدف السرقة. وفي التفاصيل، فإنَّ الموسى اقتحم الفيلا في نيو سهيلة كسروان لكنّه فوجئ بزوج عجرم الدكتور فادي الهاشم، فعمد إلى شهر مسدسه في وجهه، فأطلق عليه النار، ما أدى إلى مقتل السارق على الفور، وحضرت إلى المكان عناصر من القوى الأمنية والأدلة الجنائية والتحقيقات جارية.


MISS 3