صورة من الماضي

نزيه بوجي برعَ في اللعب والتدريب معاً

02 : 00

من النادر أن تجد لاعباً في كرة السلة المحلية يمارسُ التدريب واللعب في آنٍ واحد، لكنّ نزيه بوجي فعل ذلك ونجح في المهمّتين معاً.

فبوجي الذي لم يلعب محلياً الا للنادي الرياضي بيروت، قاده كمدربٍ ولاعب لأكثر من موسم رياضيّ، وخاضَ معه العديد من المباريات الخارجية وحاز على كؤوس وألقاب عدّة. أما على صعيد المنتخبات المدرسية فقد شارك في البطولة العربية الخامسة في بيروت عام 1972 حيث حلّ لبنان في المركز الثالث، ثمّ في البطولة العربية المدرسيّة في مدينة الإسكندرية المصرية عام 1974 واحتلّ لبنان مركز الوصافة. كما دافع عن الوان المنتخب الوطني في أكثر من مناسبة أبرزها في الجزائر امام منتخب يوغوسلافيا حين سجل منفرداً 26 نقطة. من جهة أخرى، لعب بوجي عام 1975 في دوري الجامعات الأميركية مع جامعة أيوا وفرض نفسه بقوة على أرض الملعب، الأمر الذي دفع بإدارة الجامعة لاعطائه منحة مجانية لإكمال دراسته. في المقابل، كان أول مدرب لبناني يُشرف على فريق خارجيّ هو النصر السعودي الذي صعد به من الدرجة الثانية الى الأولى.

بعد إعتزاله كرة السلة، أسّس أكاديمية "هارلم" لتخريج اللاعبين الموهوبين، كما انتُخبَ في الماضي عضواً في اللجنة الإدارية لإتحاد كرة السلة.


MISS 3