لا للمسّ بالإحتياطي الإلزامي... وقانون الدواء أولوية

02 : 00

خلال اجتماع لجنة الإدارة والعدل أمس برئاسة عدوان

أكد النائب جورج عدوان "ضرورة ايجاد الطرق المحلية وغير المحلية لتأمين الدعم من دون المس بالاحتياطي الالزامي، فهذا الاحتياطي يساعدنا في الحفاظ على ودائع الناس واعادة هيكلة كل النظام المالي والمصرفي".

عقدت لجنة الادارة والعدل النيابية جلسة، امس في المجلس النيابي، برئاسة عدوان وحضور المقرر النائب ابراهيم الموسوي والنواب: ابراهيم عازار، بلال عبد الله، حسن عز الدين، جورج عطا الله، جورج عقيص، سمير الجسر وعلي بزي. كما حضر نقيب المستشفيات سليمان هارون ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد والقضاة ماريز العم، هبة بريدي وميراي داوود. وقال عدوان: "أخذنا التحضيرات والملاحظات على قانون الدواء وهو مرتبط بموضوع ترشيد الدعم، فاذا وجدنا المؤسسات اللازمة وشجعنا الصناعة الوطنية، نوفر في فاتورة الدواء. فالقوانين التي تدرس يجب ان تواكب المشاكل التي نعيشها، وبالتالي هذا القانون من أولويات القوانين الذي يدرس حالياً في لجنة الادارة والعدل".

وتابع: "بالنسبة الى موضوع الدعم، فلا شيء اسمه رفع الدعم. ما يحكى عنه هو ترشيد الدعم. دفعنا للدعم نحو 6 او 7 مليارات في السنة، الثلث الاول ذهب الى حيث يجب ان يذهب، الثلث الثاني ذهب الى حيث لا يجب ان يذهب والثلث الاخير هرب الى خارج لبنان. دفعنا ثلثي الدعم لغير المستحقين. التفكير اليوم هو ان الدعم يجب الا يذهب الى السلعة، بل الى المواطنين الذين هم بحاجة من خلال بطاقة تموينية. وهذا الامر يتطلب دراسة وتنظيماً موضوعياً لهؤلاء الناس".

وأكد أن "الاحتياطي الالزامي والذهب ورساميل المصارف والديون المترتبة للمصارف، كل هذه المواضيع تحتاج الى اعادة نظر بشكل شامل، للنهوض بالاقتصاد والحفاظ على نظام مصرفي سليم، والاهم ان نحافظ على ودائع الناس، وهذا لا يمكن ان يحصل الا من خلال حكومة فاعلة جدية ومستقلة من اصحاب الاختصاص".

واعتبر ان الوقت يضيع، من اجل تشكيل الحكومة، بين ما هي حصتك وحصتي وغير ذلك. اللبنانيون يتساءلون اين هي حصتهم؟. نحن نريد حصة الناس الكفوئين والمستقلين والاوادم، ليأتوا ويستلموا الحكومة".

وقال: "حصصكم لا تعنينا، فهي أوصلت لبنان الى الخراب. ارفعوا ايديكم عن الناس وعن الحكومة. هذه هي الرسالة التي نوجهها اليوم، كفى تأجيلا وشروطاً وشروطا معاكسة، الناس تريد حكومة اليوم قبل الغد، رجاء لنخرج من كل هذه الدائرة ونشكل حكومة لنضع خطة مالية اقتصادية. الترشيد، يجب ان يكون موقتاً ولمدة معينة".


MISS 3