أميركا لتقديم خدمات قنصلية لمستوطنين في الضفة

دقيقة واحدة للقراءة
المستوطنة إفرات في الضفة الغربية (رويترز)

كشفت السفارة الأميركية في القدس أمس أنه في إطار الجهود المبذولة للوصول إلى جميع الأميركيين في الخارج "سيقدّم الموظفون القنصليون خدمات جوازات السفر الروتينية في إفرات يوم الجمعة 27 شباط"، في إشارة إلى مستوطنة إلى الجنوب من مدينة بيت لحم، مؤكدة أنها تعتزم تقديم خدمات مماثلة في مدينة رام الله في الضفة الغربية، وفي مستوطنة بيتار عيليت بالقرب من بيت لحم، وفي مدن داخل إسرائيل مثل حيفا. وأوضحت أن "هذه هي المرّة الأولى التي نقدّم فيها خدمات قنصلية إلى مستوطنة في الضفة الغربية"، مشيرة إلى أن خدمات مماثلة تُقدّم إلى مواطنين أميركيين من أصل فلسطيني في الضفة.

وتضمّ مستوطنة إفرات الكثير من المهاجرين الأميركيين، لكن السفارة أكدت أنها لا تملك بيانات عن عدد المواطنين المقيمين هناك. ويأتي ذلك بعدما وافقت الحكومة الإسرائيلية هذا الشهر على تدابير تسهّل على المستوطنين الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية في الضفة، ما اعتبره الفلسطينيون "ضمًا بحكم الأمر الواقع"، بينما ندّدت دول أجنبية وعربية بالإجراء.