غرينبلات: لن نعرض خطّة السلام قبل الانتخابات الإسرائيليّة

01 : 30

أعلن المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات أمس أن خطّة السلام الأميركيّة لتسوية النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين لن تُعرض قبل الانتخابات التشريعيّة الإسرائيليّة المقرّرة في 17 أيلول. وكتب غرينبلات على "تويتر": "قرّرنا ألّا نعرض خطّة السلام (أو عناصر منها) قبل الانتخابات في إسرائيل"، وذلك بعد تصريحات ملتبسة للرئيس الأميركي دونالد ترامب حول هذا الموضوع خلال القمة الأخيرة لدول "مجموعة السبع" في بياريتس الفرنسيّة. وأعلنت إدارة ترامب "الشق الاقتصادي" من خطّة السلام خلال مؤتمر المنامة في حزيران، الذي قاطعه الفلسطينيّون، ومن أهمّ المحاور التي ارتكزت عليها الرؤية الاقتصاديّة في الخطّة، تقديم دعم مالي للفلسطينيين من خلال مشاريع بقيمة 50 مليار دولار.

وهاجم الفلسطينيّون الخطّة لأنّها تجنّبت مناقشة التوصّل إلى تسوية ترتكز على حلّ الدولتَيْن، ووصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبعض القادة الفلسطينيين، الخطّة المقترحة، بأنّها محاولة أميركيّة "لتصفية" القضيّة الفلسطينيّة.

كما قطع الفلسطينيّون أيّ تواصل رسمي مع البيت الأبيض، منذ اعتراف إدارة ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما يأمل الفلسطينيّون في جعل القدس الشرقيّة، التي تحتلّها إسرائيل، عاصمة لدولتهم المنشودة.


MISS 3