قاليباف: لن نتخلّى عن حقوقنا خلال المفاوضات

دقيقتان للقراءة

قال رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف في رسالة متلفزة للشعب الإيراني، إنه "بين حرب الـ12 يومًا والحرب الأخيرة حقّقنا تطوّرًا كبيرًا في مجال الدفاع الجوّي"، معتبرًا أن التفاوض هو نوع من أنواع القتال ولن نتخلّى عن حقوقنا خلال المفاوضات".

 أضاف "لقد تعاملنا بحزم مع محاولة الولايات المتحدة إزالة الألغام في مضيق هرمز، ونعتبرها انتهاكًا لوقف إطلاق النار، ووصلنا إلى حد المواجهة، لكن العدو تراجع. في إسلام آباد، أبلغت الوفد الأميركي أنه إذا تحركت كاسحة الألغام ولو قليلًا عن موقعها، فسوف نطلق النار عليها حتمًا. طلبوا 15 دقيقة لإصدار الأمر بالعودة، وقد فعلوا. إذا كانت هناك حركة مرور في المضيق اليوم، فإن السيطرة عليه بأيدينا".

وتابع قاليباف "أعلن الأمريكيون الحصار لعدة أيام، وهذا قرار متسرّع وغير مدروس. من غير المعقول أن يتمكن الآخرون من عبور مضيق هرمز بينما لا نستطيع نحن ذلك. وإذا لم ترفع الولايات المتحدة الحصار، فسيتم تقييد حركة المرور في مضيق هرمز بشكل مؤكد".

وقال "الرئيس الأميركي دونالد ترامب طلب وقف إطلاق النار لأننا كنا المنتصرين في ساحة المعركة، فهو لم يحقق هدفه بتغيير النظام وتدمير قدراتنا الهجومية والصاروخية... فإيران ليست فنزويلا".