النسخة السادسة من ليلة الأفكار تنطلق في 28 الجاري

02 : 00

أعلن المعهد الفرنسي، إطلاق النسخة السادسة من ليلة الأفكار تحت عنوان "بقربكم"، في 28 كانون الثاني الحالي على مدى 24 ساعة من البث المباشر من دون توقف، على وسائل التواصل الاجتماعي بمشاركة 103 بلدان عبر القارات الخمس. وسيكون ضيف شرف نسخة 2021 عالم الاجتماع والفيلسوف الألماني هارمت روزا.

شارك في المؤتمر الصحافي الذي أجري عبر تقنية zoom، كل من المدير العام والرئيس الموقت للمعهد الفرنسي إيرول أوك، مديرة قسم اللغة الفرنسية والكتب والمعرفة في المعهد جوديث روز، مسؤول قسم الأفكار والمعرفة في المعهد فينسان مونو ورئيسة المؤسسة العامة لمتحف اورسيه لورانس دي كار.

وأوضح أوك أن "ليلة الأفكار هي دعوة للحوار وللبحث في أبرز التحديات الرئيسية للعالم المعاصر، وتعبئة الشباب وتعزيز النشاطات الفكرية والثقافية في جميع أنحاء العالم. وهو يمثل التزام فرنسا بتداول الأفكار والنقاش العام".

وقال: "تهدف نسخة العام الحالي الى التفكير في تغيير أشكال العلاقات والتضامن الجديد الذي تتطلبه الأزمة في النماذج الإقتصادية والإجتماعية وبمكانة التكنولوجيا الرقمية التي أصبحت تشكل العلاقة مع العالم أكثر من أي وقت مضى. وستتضمن ليلة الأفكار 24 ساعة من البث المباشر بدون توقف".

وأضاف: "اتخذنا خياراً واضحاً للغاية للحفاظ على هذا الحدث لسببين أساسيين. الأول، رمزي، يهدف إلى الحفاظ على الارتباط مع العديد من شركاء المعهد الفرنسي والشبكة الثقافية الفرنسية في الخارج، ولكن أيضاً مع الجمهور، وعلى الرغم من هذه الأوقات الصعبة بالنسبة للمنظمين، كان من المهم أيضاً الحفاظ على هذا اللقاء لأنه يوفر تبادلات مفتوحة للغاية بين المثقفين والفنانين وأعضاء المجتمع المدني. إنه يمثل التزام وزارة أوروبا والشؤون الخارجية ووزارة الثقافة الفرنسية لصالح تداول الأفكار والنقاش العام".

كما شرح المنظمون بالتفصيل ما تتضمنه برمجة ليلة الأفكار من تقارير ومقابلات ومناقشات وعروض عالمية، بدءاً من جزر فيجي إلى سان فرانسيسكو وموسكو، الكاميرون، إلى كينشاسا، مرورا بسيول، وليبرفيل والمكسيك وأمستردام ومصر وبيروت. وسيتم بث الـ 24 ساعة من الليل والأفكار على Facebook وYouTube، وكذلك على مواقع المعهد الفرنسي في كل دول العالم و La Nuit des idées، وسيتحدث خلالها فنانون مشهورون عالمياً ومفكرون شباب وفلاسفة وكتاب وعلماء وناشطون وشهود من كل الأعمار ومن عشرات البلدان، لعرض مدنهم وأعمالهم وإبداعاتهم، موضحين الاهتمامات والأفكار المشتركة.

ويشارك المعهد الفرنسي في لبنان في هذه الإحتفالية من خلال أربعة نشاطات مخصصة للمشهد الفني اللبناني، وتتضمن نقاشات تحت عنوان "صبحية" برفقة خمسة فنانين لبنانيين هم: هادي سي، سمر مغربل، منال سروجي، كاتيا طرابلسي وأيمن بعلبكي، "حوار مع مصر" بين مخرجين رئيسيين من الشرق الأوسط أحمد العطار وأسامة حلال، "رحلة طريق حصرية" من عكار الى بيروت مع الراقص ألكسندر بوليكيفيتش ورانيا اسطفان، ونزهة شعرية بمناسبة عرض "الفن الجريح" في فيلا عودة.