جونسون: "النسخة البريطانيّة" أكثر فتكاً!

02 : 00

جونسون خلال مؤتمر صحافي في "10 داونينغ ستريت" أمس (أ ف ب)

تأكد ما كان يخشاه أكثر المتفائلين، فقد كشف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس أن "النسخة البريطانيّة" المتحوّرة من "الفيروس الصيني" التي وصلت إلى كثير من الدول حول العالم في الأشهر الأخيرة، قد تكون أكثر فتكاً، إلى جانب كونها معدية أكثر.

وقال جونسون خلال مؤتمر صحافي في "10 داونينغ ستريت": "إضافةً إلى أنها أسرع انتشاراً، يبدو الآن أن هناك بعض الأدلّة على أن النسخة الجديدة قد تكون مرتبطة بدرجة أعلى من الوفيات". وربط الوضع السيّئ الذي تعيشه بريطانيا، حيث أعلن عن 1401 وفاة جديدة أمس رفعت إجمالي عدد الوفيات إلى 95981 (الأعلى في أوروبا)، بالنسخة الجديدة المتحوّرة.

وجاءت تصريحاته الصادمة في وقت تشهد فيه المملكة المتحدة أعداد وفيات قياسية جرّاء "كوفيد 19"، بعد ازدياد الإصابات والحالات التي استدعت النقل إلى المستشفيات منذ تمّ رصد النسخة المتحوّرة للمرّة الأولى في جنوب شرقي انكلترا في أيلول.

وازدادت الوفيات جرّاء الفيروس التاجي بنسبة 16 في المئة خلال الأسبوع الماضي، بينما يُقارب عدد الأشخاص الذين نُقِلوا إلى المستشفيات ضعف ذاك الذي سُجّل في أسوأ أيّام الموجة الأولى من الوباء في نيسان.

وفي هذا الصدد، أوضح كبير علماء الحكومة البريطانية باتريك فالانس أن النسخة الجديدة قد تكون أكثر فتكاً بنسبة نحو 30 إلى 40 في المئة بالنسبة إلى بعض الفئات العمرية، رغم أنّه شدّد على أن التقييم اعتمد على بيانات ضئيلة.

أمّا في بلجيكا، فقد قرّرت السلطات منع سكان البلاد من السفر غير الضروري عبر الحدود اعتباراً من الأربعاء حتّى الأوّل من آذار، لوقف انتشار "كورونا" والنسخ المتحوّرة منه التي ظهرت أخيراً.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي الكسندر دي كرو: "لن نبني جداراً حول بلجيكا، يُمكننا التوجّه إلى دول أخرى لكن فقط لأسباب ضرورية"، مضيفاً: "الوضع استقرّ في الأسابيع الماضية"، بحيث بلغت الإصابات ألفي حالة يوميّاً، لكن "الخطر لم يتبدّد". وأشار في هذا السياق إلى النسخ المتحوّرة "التي هي أشدّ عدوى بكثير" والمنتشرة في أوروبا، قائلاً: "من هنا ضرورة بناء حصن وخطوط دفاع".

أميركيّاً، رأى الرئيس جو بايدن أن الوباء سيُسفر عن أكثر من 600 ألف وفاة في الولايات المتحدة، قائلاً: "العدد الآن 400 ألف وفاة، ويُتوقع أن يتجاوز 600 ألف إلى حدّ بعيد"، وتابع: "هناك عائلات جائعة"، قبل أن يوقّع سلسلة قرارات تهدف إلى مكافحة الأزمة الغذائية التي تُطاول ملايين الأميركيين، وختم: "علينا أن نتحرّك!".

وفي الصين، أطلقت بكين حملة لفحص مليونَيْ شخص خلال 48 ساعة سعياً للقضاء على بؤرة محلّية جديدة يُعتقد أنها مرتبطة بنسخة متحوّرة أكثر عدوى من الفيروس. وتشكّلت طوابير انتظار في أنحاء العاصمة، التي أفادت عن 19 حالة إصابة بالفيروس في الأسبوع الماضي، في حين انطلقت حملة الفحص في منطقتَيْ دونغشنغ وشيشنغ. وتضمّ المنطقتان الواقعتان وسط بكين ساحة تيان انمين والعديد من المكاتب الحكومية.

توازياً، أعلنت منظمة الصحة العالمية وتحالف "فايزر/بايونتيك" اتفاقاً يُتيح تأمين 40 مليون جرعة من اللقاح لمنصّة "كوفاكس" لصالح الدول الأكثر فقراً. وأوضح رئيس "فايزر" البرت بورلا خلال مؤتمر صحافي مع المنظمة الدولية أن جرعات اللقاح الفعّال بنسبة 95 في المئة ستُباع "بسعر الكلفة"، على أن تُسلّم خلال الربع الأوّل من هذا العام.


MISS 3