أعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر تنحيه عن زعامة حزب العمال الحاكم، مؤكداً أنه سيواصل مهامه رئيساً للوزراء بصفة تصريف أعمال إلى حين اختيار قيادة جديدة للحزب خلال الأسابيع المقبلة.
وقال ستارمر، متأثراً خلال كلمة ألقاها أمام مقر رئاسة الحكومة في "10 داونينغ ستريت": "كل قرار اتخذته كان بهدف وضع البلد الذي أحبه في المقام الأول. ولهذا السبب سأستقيل من زعامة حزب العمال".
ويأتي هذا الإعلان في ظل ضغوط متزايدة واجهها ستارمر خلال الفترة الأخيرة للتنحي وإفساح المجال أمام قيادة جديدة تسعى إلى استعادة شعبية الحكومة التي شهدت تراجعاً ملحوظاً.
وكان ستارمر قد وصل إلى رئاسة الحكومة بعد قيادته حزب العمال إلى فوز كاسح في الانتخابات العامة التي أُجريت في تموز 2024، إلا أن شعبيته وشعبية الحزب تراجعتا بشكل حاد خلال العامين التاليين.
وجاء قرار التنحي عقب فوز آندي بورنهام في انتخابات خاصة الأسبوع الماضي، إذ كان رئيس بلدية مانشستر الكبرى السابق، الذي يتمتع بشعبية واسعة، يستعد لمنافسة ستارمر على زعامة حزب العمال.